آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردنيكورونا

كورونا: خلط المطاعيم.. والجرعة الثالثة قيد الدراسة

محمود الطراونة

عمان – أكد الامين العام لوزارة الصحة لشؤون الاوبئة عادل البلبيسي، ان وزارة الصحة لم تتعاقد للحصول على المطعوم الروسي ذي الجرعة الواحدة، كما انها تدرس منح جرعة ثانية من مطعوم آخر لمتلقي مطعوم استرازينيكا، في حال ظهور أعراض شديدة.

وقال البلبيسي في تصريحات لـ”الغد” أمس، ان الوزارة تدرس فكرة منح جرعة ثالثة لمطعوم سينوفارم الصيني، ودراسة استقبال مطعوم حياة الإماراتي الصيني، وهو مطعوم صيني تعبئة الإمارات.

ما مدى فعالية الجرعة الأولى من لقاح كورونا؟

وفقا للبلبيسي، بلغ مجموع متلقي المطعوم الجرعة الأولى 2 مليون و216 ألفا، بينما تلقى الجرعتان مليون و163 ألفا.

جرعة ثانية من استرازينيكيا

مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات قال لـ”الغد”، اننا نحاول احضار مطعوم “سبوتنيك في لايت” الروسي ذي الجرعة الواحدة، لافتا إلى أن الشركة المصنعة للقاح حياة الإماراتي، قدمت أوراق ترخيصه في الأردن لدى “الغذاء والدواء”، مبينا أنه في الأسبوع المقبل، سيتخذ قرار نهائي لاعتماد مطعوم حياة.

ويؤكد خبراء طبيون ووبائيون لـ”الغد” انه وبحسب الدراسات التي تمت في بريطانيا على الخلط بين أسترازينيكا وفايزر فلا ضير.

وقال خبير وبائي وطبي، رفض الكشف عن اسمه “انه لم تكن هناك فعالية أكبر ولا زيادة في الأعراض الجانبية، ولكن تم ذلك للابتعاد عن شبح التجلطات، لمن أخذ أسترازينيكا ثم اعطي فايزر”.

وأضاف: ان تأخير جرعه استرازينكا، كانت حسب توصية الشركة الصانعة، لأن قرارها قوبل بضجة وعلى ما يبدو أنها اتخذت القرار بعد رصدها آثار جانبية، وها هي تستبدل الجرعة الثانية بجرعة من mRNA في كندا وبريطانيا بسبب الجلطات.

وأضاف “لا بد ان تصنف معظم الآثار التي أدت وتؤدي لوفيات بين كبار السن على انه “صدفة”، وهذا أمر غير مقبول في ظل إصابة المطعمين، ملمحا الى دراسة شرق اوسطية اجريت اخيرا، اشارت الى إن 50 % من الإصابات بالمتحور دلتا والهندي، كانت بين من تلقوا جرعتي لقاح.

وتسبب دلتا بوفاة 4 أشخاص في الأردن، فيما أصيب 223 شخصا به، منهم 176 حالة بالمتحور الهندي.

وزير الصحة فراس الهواري تحدث عن وصول نصف مليون جرعة من (سينوفارم) أول من أمس، لافتا الى وصول 300 ألف أخرى غدا، وانه سيجري اعطاء لقاح كورونا لمن هم فوق الـ50 عاماً في مراكز تطعيم تحدد يوميا، دون الحاجة للتسجيل على المنصة.

وقال إنه بإمكان أي شخص فوق الـ50 عاماً في الأردن، الذهاب إلى مراكز التطعيم المحددة وأخذ اللقاح دون تسجيل مسبق، موضحا أنه تجري دراسة فتح اعطاء اللقاح يوم الجمعة في الأردن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock