حياتناصحة وأسرةكورونا

كورونا ومتحور دلتا يزيدان من خطر الولادة الميتة

سارة زايد

أظهرت دراسة حديثة أجرتها السلطات الصحية الأمريكية أن خطر ولادة جنين ميت أعلى بنحو ضعف النساء الحوامل المصابات بفايروس كورونا مقارنة بمن لم يصبن بالمرض.

يأتي ذلك بعد أن قامت مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC) بتحليل أكثر من 1.2 مليون ولادة بين مارس 2020 وسبتمبر 2021، من قاعدة بيانات المستشفيات، ونتيجة ذلك وكالة الصحة العامة مولودًا ميتًا من الأسبوع العشرين.

وبالتالي، كانت حالات الإملاص ( أي ولادة جنين ميت) نادرة (0.65٪ من الولادات ، أو حوالي 8150). لكن خطر الإملاص كان أعلى 1.90 مرة لدى النساء المصابات بـ Covid-19. بشكل ملموس.

خلال هذه الفترة ، كانت 1.26٪ من المواليد مولودًا ميتًا للنساء المصابات بـ Covid-19 ، مقابل 0.64٪ بالنسبة للآخرين.

زيادة خطر متغير دلتا

كما زاد متغير دلتا أيضًا من هذا الخطر كما أشار مركز السيطرة على الأمراض، الذي حلل الفترات التي سبقت وبعد أن أصبح هذا المتحور سائدًا في البلاد ، في يوليو 2021. مقارنة بالنساء غير المصابات.

و زاد الخطر بنسبة 1.47 للأمهات المصابات بـ Covid-19 خلال فترة ما قبل دلتا ، و 4.04 بمجرد أن يكون المتغير هو الأغلبية. كتب مركز السيطرة على الأمراض: “هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفحص دور مضاعفات الأمهات من Covid-19 على خطر ولادة جنين ميت”.

في ذات السياق أشارت بعض الدراسات في الماضي أن سبب الولادة الميتة هو الالتهاب وانخفاض تدفق الدم إلى المشيمة.

في غضون ذلك أكدت إحدى دراسات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) هي الأهم التي أثبتت الصلة بين الإملاص وفيروس كورونا حتى الآن. حيث اعتبروا أنها إنها لا تستطيع تحديد ما إذا كانت النساء المصابات بفايروس كورونا مريضات وقت دخولهن المستشفى، أو ما إذا كن مصابات في السابق.

وفي حين لم يكن وضع التحصينالصحي  للنساء خيارًا رفاهيًا متاحًا، توصي السلطات الصحية الأمريكية بشدة بتطعيم النساء الحوامل ضد فايروس كورونا قبل الحمل أو أثناءه.

إقرأ المزيد:

النساء الحوامل المصابات بكورونا عرضة للإصابة بأمراض خطيرة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock