كوريا يتألق وجاسكت يقصي فيدرر من مونت كارلو

كوريا يتألق وجاسكت يقصي فيدرر من مونت كارلو
كوريا يتألق وجاسكت يقصي فيدرر من مونت كارلو

جولة في ملاعب التنس

مدن - بلغ الارجنتيني غييرمو كوريا المصنف سادسا وحامل اللقب المباراة النهائية لدورة مونتي كارلو الدولية في كرة المضرب، ثالث دورات الماسترز التسع الكبرى والبالغة جوائزها 1.87 مليون يورو، بفوزه على الاسباني خوان كارلوس فيريرو 6-2 و7-5 في 91 دقيقة امس السبت في نصف النهائي.

اضافة اعلان


وتابع كوريا (23 عاما) التاسع عالميا ووصيف بطل رولان غاروس، مشواره الناجح نحو الاحتفاظ باللقب وأوقف العودة القوية لفيريرو بطل عامي 2002 و2003 والذي نجح للمرة الاولى في بلوغ نصف نهائي احدى الدورات منذ 14 شهرا.


وهو الفوز الثاني على التوالي لكوريا على فيريرو (25 عاما) بعد الاول 6-3 و6-2 و6-1 في الدور الثالث لبطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي، ونجح بالتالي في ادراك التعادل في مجموع المواجهات بين اللاعبين والتي بلغت 4 حتى الان.


وثأر كوريا بالتالي لخسارته في نهائي هذا الدورة بالذات عام 2003.


وكسب كوريا المجموعة الاولى بسهولة 6-2 في 33 دقيقة بعدما كسر ارسال الاسباني مرتين.


وتقدم فيريرو 4-صفر في المجموعة الثانية بيد ان كوريا تدارك الموقف ونجح في ادراك التعادل 4-4، قبل ان يتقدم الاسباني مجددا 5-4 لكن الارجنتيني كسب الاشواط الثلاثة الاخيرة لينهي المجموعة في صالحه 7-5 والمباراة.

وتأخر انطلاق المباراة نحو 3 ساعات بسبب الامطار.


وفجر الفرنسي ريتشارد جاسكت مفاجأة من العيار الثقيل عندما تغلب على السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول عالميا في الدور ربع النهائي أمس الاول الجمعة.


واحتاج جاسكت (18 عاما) والمصنف رقم 101 عالميا إلى ساعتين و20 دقيقة للفوز على فيدرر 6-7 (1-7) و6-2 و7-6 (10-8).


وأنهى اللاعب الفرنسي سلسلة انتصارات منافسه السويسري والتي بلغت 25 فوزا متتاليا ملحقا به الهزيمة الثانية خلال 9 اشهر والثانية ايضا في 37 مباراة هذا الموسم، حيث كانت الاولى أمام الروسي مارات سافين في الدور نصف النهائي من بطولة استراليا مطلع العام الجاري.

وترجع الخسارة الاخيرة لفيدرر أمام لاعب غير مصنف ضمن المئة الاوائل إلى تموز/يوليو عام 2002 حين خسر أمام التشيكي راديك ستيبانيك في غستاد.


وأقترب فيدرر من الفوز كثيرا في الشوط الثالث لكنه أضاع ثلاث فرص ثمينة لإنهاء المباراة في صالحه دون أن ينجح في ذلك.ولاحت الفرصة ذاتها لجاسكت ثلاث مرات أيضا ونجح في المرة الاخيرة في تحقيق فوزه الثمين.


وأعرب فيدرر عن خيبة أملة بسبب الخسارة التي لحقت به في وقت كان الفوز في متناول يده. لكنه اعترف بأن منافسه الشاب قدم مباراة جيدة مشيرا إلى أنه كان أقرب إلى الفوز وقال: "على أي حال كان الاداء متقاربا وقدمنا عرضا فنيا جيدا".


وارتكب فيدرر 56 خطأ غير مبرر في المباراة وخسر إرساله ست مرات.


وأكد فيدرر أنه تعلم درسا من خسارته أمام جاسكت.


وقال فيدرر: "كان من الصعب أن تستيقظ كل صباح وأنت تعرف أنك مطالب بالدفاع عن سلسلة انتصاراتك في مواجهة أفضل عشرة لاعبين في العالم".


وأضاف "اشعر وكأنني ألعب ضد التاريخ وهذا أمر ليس بالسهل".


وأوضح أنه تخلص أخيرا من هذا الحمل الثقيل مؤكدا أن جاسكت لعب جيدا واستحق الفوز.


أما جاسكت فاعتبر الامر برمته شيئا رائعا مؤكدا أنه احتاج إلى بعض الوقت قبل أن يتأكد أنه فاز على فيدرر فعلا.


ديفنبورت تودع تشارلستون من ربع النهائي


خرجت الاميركية ليندساي ديفنبورت المصنفة اولى من الدور ربع النهائي لدورة تشارلستون الاميركية الدولية في كرة المضرب، ثالث الدورات التسع الكبرى والبالغة جوائزها 1.3 مليون دولار، اثر خسارتها امام البلجيكية جوستين هينان هاردين 6-3 و3-6 وصفر-1 ثم بالانسحاب.


وبعد ان فازت في المجموعة الاولى 6-3 وخسرت الثانية بالنتيجة ذاتها، تخلفت ديفنبورت صفر-1 في الثالثة وفضلت الانسحاب دون ان تظهر عليها علامات الاصابة، لكنها فسرت ذلك لدى خروجها من الملعب بالام في الورك.


وقالت هينان هاردين (22 عاما) المصنفة اولى في العالم سابقا "اني سعيده بهذه العودة الموفقة. لقد فقدت الثقة بالنفس العام الماضي بعد الاصابات المتكررة.

عودتي الى كي بيسكاين (الاميركية) وما احققه هنا اعادا لي قسما كبيرا من هذه الثقة".


وتلتقي هينان هاردين في نصف النهائي مع الفرنسية الشابة تاتيانا غولوفان (17 عاما) التي واصلت مغامرتها بفوزها على الروسية ناديا بتروفا المصنفة سابعة 7-5 و6-3.


وكانت ديفنبورت فازت بلقبين منذ مطلع العام الحالي وبلغت النهائي في الدورات الخمس الاخيرة التي شاركت فيها.


وفي مباراتين اخريين فازت ايلينا دينتييفا المصنفة ثانية على السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك 6-3 و5-7 و6-4، والسويسرية باتي شنايدر على التشيكية نيكول فايديسوفا 6-3 و6-2.