كوشنر يزور قطر في مسعى لإحراز تقدم في الأزمة الخليجية

الدوحة- يسعى صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر الذي زار قطر أمس لإحراز تقدم في الأزمة الخليجية والدفع باتجاه إنهاء الخلاف.اضافة اعلان
وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن كوشنر التقى أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مشيرة إلى أنهما استعرضا "تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط".
ولم تعلن تفاصيل رحلة كوشنر إلى الشرق الأوسط.
وكانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين فرضت حظرا جويا وبحريا وبريا على قطر منذ حزيران(يونيو) 2017 لاتهامها بالتقرّب من إيران ودعم مجموعات إسلامية، وهو أمر تنفيه الدوحة.
ويرى محللون إن كوشنر قد يركز جهوده على محاولة لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، ما قد يعني إمكانية وجود إجراءات محدودة لبناء الثقة.
وبحسب تشينزيا بيانكو الباحثة في معهد المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية، فإنّ السعودية "تنظر في إمكانية مرحلة تجريبية انتقالية لترى إن كان بإمكانها البدء في حل النزاع".
واتخذت الدول الاربع إجراءات بهدف مقاطعة قطر من بينها إغلاق المجال الجوي ومنع التعاملات التجارية ووقف دخول القطريين لأراضيها، قبل أن تتقدّم بعدّة شروط لإعادة العلاقات من بينها إغلاق قناة الجزيرة.
واضطرت الطائرات القطرية للتحليق فوق إيران، غريمة الرياض وواشنطن التقليدية. من جهته، يرى المحلل توبياس بورك من معهد الخدمات الملكية المتحدة أنه يتوقع "انبثاق نوع من إجراءات بناء الثقة من هذا - ربما فتح المجال الجوي السعودي أمام الخطوط الجوية القطرية". -(ا ف ب)