آخر الأخبار-العرب-والعالم

كيري يعلن مبادرة جديدة لليمن والحكومة تعلن رفضها

ابوظبي- أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري مبادرة سلام جديدة لليمن تنص على وقف لاطلاق النار ابتداء من غدا وتشكيل “حكومة وحدة وطنية جديدة” قبل نهاية السنة، لكن الحكومة سرعان ما رفضت هذا الاقتراح.
وقال كيري لمجموعة من الصحفيين خلال زيارة قصيرة أمس إلى أبو ظبي إن المتمردين الحوثيين الشيعة الموالين لإيران “أعلنوا تأييدهم” لوقف اطلاق النار “شرط أن يحترمه الآخرون”.
وأضاف أن الإماراتيين والسعوديين، عمادي التحالف العربي الذي يتدخل في اليمن لدعم الحكومة “أعطوا موافقتهم من اجل التقدم” في هذا الاتجاه. وتطرق كيري ايضا إلى تشكيل “حكومة وحدة وطنية جديدة في (العاصمة اليمنية) صنعاء آمنة، وذلك قبل نهاية السنة”.
وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي إن “الحكومة اليمنية ليست على علم بتصريحات كيري ولا تعتبر نفسها معنية بهذه التصريحات”. وأضاف المخلافي أن هذه التصريحات هي “محاولة لحرف جهود السلام ومحاولة للتوصل إلى اتفاق مع الحوثيين من دون الحكومة”.
وقد بدأت الحرب في اليمن عندما دخل الحوثيون المدعومون من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح صنعاء في أيلول(سبتمبر) 2014. ثم استولى المتمردون على مناطق واسعة، ودفعوا إلى المنفى الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي لجأ الى السعودية.
وفي آذار(مارس) 2015، تزعمت السعودية تحالفا عسكريا عربيا سنيا لصد المتمردين، لكن الحرب التي اسفرت عن أكثر من 7000 قتيل وحوالي 37 ألف جريح، ازدادت ضراوة منذ ذلك الحين. واخفقت ست محاولات لوقف لاطلاق النار. وآخرها في 20 تشرين الأول(اكتوبر) بدفع من واشنطن ولندن والأمم المتحدة، تهاوى لدى البدء بتطبيقه.
إلى ذلك، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية اعتراض صاروخ باليستي اطلق فجر أمس من اليمن باتجاه مدينة نجران السعودية.
وأكد التحالف في بيان أن”قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت فجر اليوم (أمس) صاروخا باليستيا تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة نجران، وقد تم اعتراض الصاروخ وتدميره بدون أي أضرار”.
وأضاف البيان”بادرت قوات التحالف الجوية في الحال باستهداف موقع إطلاق الصاروخ” وهو الاخير في سلسلة من الهجمات التي شنها المتمردون الحوثيون مستهدفين جنوب السعودية منذ أن بدأ التحالف عمليته العسكرية في آذار(مارس) 2015 في اليمن دعما لقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.
ونشرت السعودية بطاريات صواريخ باتريوت لاعتراض الصواريخ الباليستية. -(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock