منوعات

كيفية التعامل مع الطفل عندما يتلفظ بكلمات سيئة

عمان-الغد- تتعرض الأمهات إلى العديد من المواقف المحرجة نتيجة لتلفظ الأبناء ببعض العبارات السيئة والبذيئة، ولعل أهم ما يؤثر فيه بالتأكيد هو البيئة المحيطة به، كالبيت والمدرسة والأصدقاء في مكان السكن، وفق ما نشر على موقع ياهو مكتوب، ولعلاج هذه الظاهرة نقدم لك هذه النصائح:
– لا تقولي أي كلام بذيء أمام طفلك، وتذكّري دائماً بأنّ الأطفال بعمرٍ صغيرٍ يراقبون أهلهم جيداً ويُصغون لأحاديثهم وينقلون كل حركاتهم. فإن كنت ترغبين بتوقف طفلك عن الشتيمة، كوني له المثل الصالح وأحسني اختيار كلماتك.
– راقبي البرامج التي يشاهدها طفلكِ وامنعيه عن العروض التي يكثر فيها استعمال الكلمات البذيئة، حيث يميل الأطفال الصغار إلى تصديق وتقليد كل ما يسمعونه ويرونه.
– اعرفي أكثر عن معشر طفلك، إذ من الممكن أن يتعلّم الكلمات النابية من رفاقه وأصدقائه. علّمي طفلك ما هو الصحيح وما هو المقبول حتى لا يقلّد أحداً على هواه.
– كوني صبورة ولا تقومي بردود فعل قوية كلما نطق طفلكِ بكلمة بذيئة. راقبي طفلكِ لبعض الوقت، فقد يكون استعماله لبعض الكلام النابي عابراً ولا يعود إليه مرة أخرى.
– فسّري لطفلك معنى الكلمات السيئة وأقنعيه بضرورة عدم استعمالها في أي شكل من الأشكال. دعيه يفهم بوضوح أنّ التكلم بطريقة صحيحة ستجعل منه ولداً صالحاً.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock