كيفية التواصل مع الابن المراهق

المحافظة على الهدوء والسيطرة على لغة الجسد أهم طرق الحديث مع المراهق - (أرشيفية)
المحافظة على الهدوء والسيطرة على لغة الجسد أهم طرق الحديث مع المراهق - (أرشيفية)

عمان-الغد- هل لديك أبناء في سن المراهقة؟ هل هم من النوع الكتوم ولا يشاركونك مشاكلهم؟ هل مللت من المحاولات الفاشلة في التوصل إلى طريقة تفاهم مع ابنك المراهق؟ هذه الأسئلة وهذه المعاناة يمكن أن تتغلب عليها بالخطوات الآتية التي توصلك إلى طريقة للتفاهم مع ابنك المراهق:اضافة اعلان
- شاطر ولدك اهتماماته، بمعنى آخر تحقق من أنواع الرياضات أو النشاطات الفنية أو الأفلام التي يعشق تتبعها، وقم بالمثل. فذلك سيمنحك بالتأكيد فرصةً للنقاش معه بمواضيع تُثير شغفه.
- اسع لقضاء بعض الوقت مع ولدك بداعي المرح والتسلية، كأن تستأجرا فيلماً يحبه أو تتناولا الطعام في مطعمه المفضل، وامنح ولدك مساحةً خاصةً به، فذلك سيؤكد له مدى ثقتك به وسيشجعه على اللجوء إليك كلما احتاج إلى شيء.
- تجنّب المواعظ قدر الإمكان، ولا تستخدم أبداً كلمات اتهامية، وحافظ على هدوئك وسيطر على لغة جسدك إذا ما أثار حديث ولدك حفيظتك، حيث إنّ ردة فعلك العنيفة قد تنهيه عن الكلام، كذلك تفاد الأسئلة المعقّدة والعامة، حاول الدخول إلى حياة ولدك اليومية من خلال أسئلة بسيطة ودقيقة، مثال ماذا فعلتم اليوم في صف العلوم؟
- نظّم وجبات عائلية، يجتمع خلالها كل أفراد الأسرة وتتحدثون جميعاً بما يحصل مع كل واحد منكم، أيضا تحدّث إلى ولدك فيما تعملان معاً على مسألةٍ ما، فالحديث أثناء العمل سيُريحه ويعطيه مجالاً أكبر للتعبير عن أفكاره.
- أخبر ولدك عن شبابك وعن بعض المغامرات التي قمت بها في تلك الأثناء. فذلك سيعرّفه على الجانب الإنساني منك وسيشجعه على التحدث بدوره عن مغامرات قام بها بنفسه.