صحة وأسرة

كيفية القيام بجلسات العلاج الإشعاعي للسرطان

عمان- ذكر موقع “www.mayoclinic.org” أن هناك خطوات معينة يتم اتخاذها قبل وأثناء العلاج الإشعاعي للسرطان، وهي تكون كالآتي:
قبل البدء بهذا العلاج، يقوم الفريق الطبي بعمل مخطط علاجي دقيق في عملية تعرف ب “محاكاة الإشعاع”. وهذا المخطط عادة ما يشتمل على وضع الجسم في الموضع المناسب ووضع الإشارات اللازمة على الجلد، فضلا عن أخذ الصور المطلوبة. فالفريق الطبي هو من يحدد ما إن كان على الشخص أثناء العلاج الإشعاعي أن يكون مستلقيا على ظهره أو على بطنه أو على جانبه. فمن المهم إيجاد موضع مناسب لوصول الإشعاع إلى المكان الخاص به على أن يكون الشخص قادرا على الاستمرار في البقاء في ذلك الموضع لمدة تتراوح بين 15 و45 دقيقة.
ويمكن استخدام مجموعة من الأدوات التي تساعد الشخص على البقاء مستقرا في موضعه في كل جلسة من جلسات العلاج الإشعاعي. ويقع القناع الحراري البلاستيكي ضمن هذه الأدوات، حيث يتم وضعه للشخص أثناء جلسات العلاج الإشعاعي للرأس أو العنق، فهذا القناع الثابت يكون مصنوعا خصيصا على شكل وجه الشخص الذي يحصل على العلاج الإشعاعي، ما يجعله يبقي الوجه مكانه بلطف. ويشار إلى أن بعض الأقنعة تغطي الكتفين أيضا.
وعندما يستقر الشخص في موضعه بالشكل الصحيح، يقوم الفريق الطبي بأخذ صور طبقية له في المنطقة التي تحتاج إلى علاج. فهذا يساعد طبيب الأشعة المتخصص بالأورام على التعرف على المناطق المحددة التي يجب تركيز العلاج الإشعاعي عليها.
بعد ذلك، أي بعد تحديد المكان الذي يجب على العلاج الإشعاعي أن يستهدفه، يقوم الفريق الطبي باستخدام علامات وأضواء من الليزر كي تعلم على الجسم. فهذا يضمن أيضا أن يبقى الجسم في وضعية واحدة على مدار الجلسات.
ويعتمد نوع العلامات التي تستخدم للشخص على السرطان وعلاجه، ففي بعض الأحيان يتم وضع العلامات بحيث يستطيع الشخص إزالتها والتخلص منها بمجرد انتهاء جلسته العلاجية الأخيرة. لكن في معظم الأحيان تكون هذه العلامات دائمة، حيث تكون نقاطا صغيرة من الحبر تحت الجلد.
وبمجرد إنهاء التحضيرات، يبدأ العلاج الإشعاعي، والذي يتم خلاله وضع الشخص على طاولة في وضعية مشابهة تماما لتلك التي كان عليها في عملية “محاكاة الإشعاع”. كما ويتم استخدام الأدوات نفسها التي تثبت الشخص في مكانه، منها القناع الحراري البلاستيكي المذكور. فهذا يضمن الثبات أثناء الحصول على الجلسة العلاجية.
وأخيرا، يجدر التنويه إلى أن فريق العلاج الإشعاعي يجب أن يعطي الفرصة الكافية للشخص بطرح كل ما لديه من أسئلة. لذلك، فعلى الشخص التحدث مع الفريق بشأن كل ما يقلقه حول العلاج الإشعاعي للسرطان.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock