آخر الأخبار حياتنا

كيفية حماية البيئة المنزلية من رماد موقد “الفايربليس”

علاء علي عبد

عمان – من يملك في بيته موقد “الفايربليس” يلحظ بمرور الوقت تراكم الرماد بداخله بشكل مزعج للكثيرين. فإلى جانب الضرر البيئي الذي يشكله الرماد إلا أنه أيضا يثير التحسس لدى البعض مما يجعله كثير العطاس على سبيل المثال، حسبما ذكر موقع “eZine”.
لكن وكما أقول دائما فإن لكل شيء تقريبا جانبين أحدهما إيجابي والآخر سلبي ويبقى الخيار لدى كل شخص على أي جانب يركز.
فمنذ بدايات القرن الـ18 بدأت أنظار العلماء تتجه لإيجاد طرق جديدة للاستفادة من الرماد الذي كانت شعبيته آخذة بالانتشار. وقد قامت جامعة “أوريغون” الأميركية بنشر مقالة ذكرت خلالها أنه ومع نهاية القرن الـ18 تم تصدير الرماد من أميركا لبريطانيا التي كانت تستخدمه كسماد للأشجار.
وبالعودة للحديث عن موقد “الفايربليس” فإنه وعلى الرغم من أن الرماد المتراكم بداخله قد يكون سيئا للبيئة المنزلية في كثير من الأوقات، إلا أن له فوائد متعددة أيضا منها:
* فوائد تخص التربة والمروج الخضراء: ما قد يجهله البعض أن إضافة القليل من الرماد للماء ووضعه على التربة يمكن أن يحسن من إنتاجيتها بشكل ملحوظ ولكن يجب التنبه أن إضافة الكثير من الرماد يمكن أن يتحول لمادة سامة للتربة ومزروعاتها.
* فوائد للأشجار: يمكن للأشجار أيضا أن تحصل على فوائد من ذلك الرماد المتراكم. فمجرد نثر القليل من الرماد حول الأشجار يمكن أن يحسن من تغذية الأشجار والتربة من حولها في نفس الوقت. فمادة البوتاسيوم الموجودة ضمن الرماد تساعد على تفتح الأزهار وتساعد بنضارة ثمارها.
*  المساعدة بإزالة البقع: في حال كنت تعاني من وجود بقع من الدهان على أثاث منزلك فإن إضافة القليل من البودرة البيضاء المتراكمة في موقد “الفايربليس” مع القليل من الماء يمكن أن يزيل تلك البقع نهائيا.
*  إبعاد القوارض والحشرات: لو كنت تعتقد بأنك الوحيد الذي تكره ذلك الرماد المتراكم في موقد “الفايربليس” فعليك إعادة التفكير مرة أخرى. فقد تبين أن ذلك الرماد يساعد على إبعاد القوارض والحشرات مما يجعله خير طارد لها. لذا فوضع طبقة من ذلك الرماد حول مزروعاتك يحميها من الحشرات التي يمكن أن تتلفها.
* المساعدة بتلميع الأشياء: أليس من المستغرب أن يقوم شيء يعتبر بمثابة القاذورات التي تستوجب التخلص منها بالمساعدة بالتنظيف حد اللمعان؟ الواقع أن الرماد يفعل هذا لقطع الفضيات التي في منزلك والتي يمكن أن يعود لها لمعانها السابق من خلال ذلك الرماد الأبيض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock