كيفية زراعة الفلفل في المنازل

كيفية زراعة الفلفل في المنازل
كيفية زراعة الفلفل في المنازل

 

عمان - الفليفلة كما تقول المهندسة الزراعية مرام البريشي صاحبة صالون جولزار بقلة عشبية من فصيلة الباذنجانـيّات, ثمارها جوفاء, خضراء أو حمراء عند النضج حسب الأصناف تُسمى الفلفل. تُزرع في المناطق الباردة. تنمو نبتة الفليفلة إلى إرتفاع 40 سم. و الجدير بالذكر أن نبتة الفليفلة حارّة (لاذعة) جدا, فقرن واحد من الفليفلة كاف لأن يجعلك "تتحرحر" حتى تنسى إسمك !! .

اضافة اعلان

في الواقع, لا تسألوني لماذا ذلك, بل هذا من عجائب خلق الله, فهو يخلق ما يريد بالشكل الذي يريد وقت ما يريد. يُستخدم الفلفل في صنع الصلصات, و يُؤكل مع اللحم, و بالرغم من أنه لاذع جدا, أنصحكم أن تجّربوه لأنني أنا شخصيا لدي شتلة فليفلة في الحديقة و آكل من ثمرها كل حين. المميز في نبتة الفليفلة أنها معمّرة (أي تعيش لأكثر من سنتين), فهي تصمد أمام برد الشتاء و حرارة الصيف, و لا تحتاج إلى الكثير من العناية.

لو كنت تسكن في المدينة أنصحك أن تزرع شتلة فليفلة في وعاء بلاستيكي على الشرفة. و لمعرفة كيفية ذلك يمكنكم قراءة مقالة الزراعة من دون تربة. تفيدكم المقالة في معرفة خصائص الأوعية التي يجب إستخدامها لهذا الغرض. تشبه زراعتها زراعة الطماطم من حيث شكل النمو. تُزرع بذور الفلفل في مكان محمي و تُنقل إلى الأرض المستديمة عندما تجتاز مراحل نموها الأولى.

 و لمن لا يفقه زراعة الفلفل على شكل بذور, يمكنه أن يشتريه على هيئة شتلة (بادرة) من أي مشتل ثم يزرعها في صفوف مع مراعاة ترك مسافة 50 سنم بين كل بادرة و مسافة (70 - 90 سم ) بين كل ثلم (صَف) . يُعتبر الفلفل من النباتات ذات الحساسية للصقيع, فهو لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة عن العشر درجات مئوية. تنجح نباتات الفلفل في أرض جيدة الصرف, و مسمّدة جيدا. يتم ري الشتلات في الفترات الجافة. أما الرياح الحارة و الجافة فإنها تؤثر بشكل سلبي على نمو الثمرات. مدة الإنبات: 6- 14 يوما.

تحتوي حبة من الفلفل الحلو على: Calories 19.98 Protein 0.66 grams Carbohydrates 4.76 grams Dietary fiber 1.48 grams Calcium 6.66 mg Potassium 130.98 mg حصاد الفلفل: يمكن حصاد الفلفل في أي وقت و حسب الحجم الذي ترغبه. عندما تنضج الثمرات تصبح سهلة الإنتزاع من النبتة. يُستحسن قصّ الثمرات بدلا من إنتزاعها باليد و ذلك لتفادي أي ضرر للنبتة. قد يُحب البعض أن يقطف الثمرات و هي خضراء غير ناضجة كليّا, أو منهم من يحب أن يقطفها عندما تصبح ناضجة حمراء اللون.

 تُحصد نباتات الفلفل الحار - عادة - عندما يصبح لونها أحمر, إلا أن بعض الطبخات تحتاج إلى الفلف الحار غير الناضج (ذات اللون الأخضر ). يجب توخّي الحذر عند قطف الفلفل الحار لأنه مؤذ للعين و الأنف, و من الأفضل إرتداء القفازات في الأيدي. يجب تفقّد نباتات الفلفل بإستمرار لأنها ربما تجتاحها حشرات المن, و في حال تحقق ذلك يُرجى إستخدام المبيدات اللازمة.