صحة وأسرة

كيف تتخلصين من عث الطعام؟

برلين– يمثل عث الطعام إحدى المشاكل الشائعة في الكثير من المطابخ؛ حيث يمكن لهذه الحشرة متناهية الصغر أن تتسلل إلى أنظف المطابخ مختبئة في المواد الغذائية أو الأكياس.
وتتكاثر هذه الحشرة في المنتجات الجافة، مثل الحبوب والدقيق والذرة، وتحتاج إلى بيئة رطبة ومظلمة ودافئة لتتكاثر، وهي صفات تتوفر في مكان تخزين الطعام. وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات لمواجهة عث الطعام:
1. فحص الغذاء: قالت جيرلنده ناختيجال من معهد يوليوس كون للأبحاث الزراعية إن العث لا يصيب أي طعام؛ فهو لا يهتم بالزيت والدهون والسكر والملح والأطعمة المدخنة. كما أنه عادة ما يهمل القهوة والشاي الأسود.
وأضافت الخبيرة الألمانية أن العث يحب الدقيق والموسلي والأعلاف الحيوانية والفواكه المجففة والبقوليات والتوابل والشاي الأخضر وشاي الفواكه.
ومن جانبه أكد فرانك فيكرت مويزر، رئيس الرابطة الألمانية لخبراء الاقتصاد المنزلي، على ضرورة فحص هذه الأطعمة، مشيرا إلى أن العث غالبا ما ينجذب خلال فصلي الخريف والشتاء نحو الفواكه الاستوائية والمجففة.
2. الانتباه للعلامات التحذيرية: ينجذب العث إلى رائحة الطعام، ومن النادر وجود الحشرات الكبيرة منه في الطعام، حيث يدور الأمر في الغالب حول بيض هذا العث، الذي يصير يرقات.
وأوضح ماركوس بوشمان، من الرابطة الألمانية لمكافحة الآفات، أن العث يظهر على شكل تكتلات صغيرة وتشابكات دقيقة. وتكمن المشكلة في أن العث يضع بيضه في الشقوق أو في المواضع، الذي يستطيع من خلالها العبور للعبوة مثل الثقوب الصغيرة في حواف غلق العبوة، وهذا يعني أن المواد الغذائية يمكن أن تكون مصابة بالفعل قبل اصطحابها إلى المنزل.
3. إحكام إغلاق عبوات تخزين الطعام: تنصح ناختيجال بتفريغ الأطعمة من عبوات الشراء وتخزينها في عبوات أخرى أكثر إحكاما، خاصة عند الاحتفاظ بها لفترة طويلة وفي درجات حرارة أعلى من 15 درجة. غير أن العديد من الأواني الزجاجية وعلب الصفيح لا تمثل عائقا أمام الحشرات؛ لذا يلزم أن تحتوي العبوات على أغطية محكمة الغلق، كما ينصح فيكرت-مويزر بعدم خلط الأطعمة الجديدة مع المخزنة من قبل حتى لا تنتقل الحشرات إلى المخزون بأكمله.
4. التخلص من الطعام المصاب تماما: يتعين عند اكتشاف الإصابة باليرقات أو التشابكات التخلص من الطعام على الفور؛ حيث إن فضلات هذه الحشرات وتلك التكتلات يمكن أن تشكل خطرا على الصحة، كما أن عث الدقيق قد يتسبب في ظهور أعراض الحساسية.
وينصح بوشمان بجمع الأطعمة المصابة في أكياس مغلقة بإحكام، وإلقاؤها في صندوق المهملات خارج المنزل، تجنبا لخروج الحشرات من الأكياس والعودة إلى المنزل مرة أخرى.
5. تنظيف أواني التخزين والخزائن جيدا: ينبغي تنظيف أواني التخزين المصابة بشكل كامل. ويفضل غسلها بالمنظفات أو وضعها في غسالة الأواني، وأيضا يجب تنظيف الخزائن لإزالة العث تماما.
وينصح بوشمان باستخدام مكنسة كهربائية ذات فوهة صغيرة؛ لأن اليرقات غالبا ما تكون في شقوق الخزائن أو خلفها أو على السقف. وبعد استخدام المكنسة في الخزينة والأرفف يتم إزالة أي رطوبة، ولكنه يحذر في الوقت ذاته من استخدام الخل لعدم تكوين البكتيريا بسرعة، والتي تجذب الحشرات بدورها مرة أخرى، ولكن يفضل الاعتماد على المنظفات الخاصة.
6. تجميد الطعام: تقول ناختيجال إن تجميد الطعام في الثلاجة لمدة يومين يساعد على قتل البيض واليرقات.
7. متابعة الفحص: في حال عدم التمكن من التخلص من جميع اليرقات يلاحظ بعد فترة وجود فراشات جديدة، ومن ثم تبدأ دورة تزاوج جديدة. لذا ينبغي متابعة الفحص. ويمكن لفخ العث أن يظهر مدى القضاء على الإصابة، فهي تجذب الذكور عبر فرمونات جنسية.-(د ب أ)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
53 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock