منوعات

كيف تتخلص من سموم الكافيين في جسمك؟

إسراء الردايدة

عمان- يعرف الكافيين بأنه مستحضر مخدر قوي يؤثر بشدة على المزاج الخاص بالدماغ لاسيما اليقظة، ومن هنا يشعر من اعتاد شرب فنجان من القهوة في الصباح الباكر كأنه يرتشف سحرا عجيبا يخفي تراكمات التعب والضجر والعصبية حتى التي تتراجع بعد زوال تأثير هذا الفنجان ليطلب شرب فنجان آخر.
وتكمن المشكلة في أن الكافيين يمنح الجسم يقظة أكثر على مدار الساعة، ولكن الحقيقة هي أن التخلص من آثاره من الجسم يسهم في جعله أكثر يقظة وحيوية ونشاطا وصحة بحسب موقع “self”، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التخلص من أعراض الكافيين يستغرق وقتا ويختلف من شخص لآخر، بناء على الكمية واستجابة الجسم وبحسب القدرة على تحمل اعراضها التي تكون في بدايتها مزعجة.
ومن الطرق التي أوردها الموقع للتخلص من الكافيين المتراكم في الجسم تدريجيا مايلي:
– التخلص من آثار الكافيين في الجسم يستغرق أياما، ومن هنا يجب منح الجسم فترة للتعود على غيابه، والاستعاضة عنه بشرب الماء والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر.
– يعتبر البن ومشروبات الطاقة غنية بالكافيين وعليه يجب التخلص من شرب هذه المشروبات، والتركيز على  شرب اقل كمية من القهوة بمعدل فنجان مقابل كل ثلاثة اعتدت شربها يوميا، مع ضرورة عدم احتساء القهوة بعد الثانية ظهرا.
– اختر يوما لا تكون فيه كثير الانشغال والمسؤوليات واعمل خلاله على إنجاز كل اعمالك المتراكمة، من دون شرب فنجان واحد من اي من مصادر الكافيين، ويمكن الاستعاضة عنه بمشروب خال من الكافيين، وحتى شرب شاي الاعشاب، ولاحقا اخلد للراحة للتخلص من التوتر المصاحب لأعراض فقدان الكافيين.
– إذا شعرت بالصداع نتيجة عدم شرب الكافيين تناول أدوية مسكنة ولكن حذار من تناولها مع الكافيين.
– في اليوم التالي اشرب نصف الكمية التي اعتدت شربها في اليوم الذي سبقه، ومن الأفضل مزج نصف كوب من القهوة الخالية من الكافيين مع القهوة التي تشربها لخفض اثر الكافيين وستلاحظ انها تقلل من اعراض التوتر التي رافقتك من اليوم السابق وهكذا دواليك وخلال اسبوع ستختفي جميعها.
– ولتقوية مقاومة الرغبة في شرب القهوة والكافيين لا تشتري قهوتك بأكواب ورقية مجهزة من المحل فحتى لو طلبت تعبئة نصف الكوب فهي عالية التركيز مقارنة بالفنجان العادي.
-لا تجرب شرب القهوة الباردة، فإذا شربت اكثر من بضع مئات الميللغرامات من الكافيين يوميا فستختبر الشعور بالصداع الشديد والدوخة وفقدان التركيز.
– قم بعصر بضع حبات من الليمون الطازج وانثر فوقه رشة من القرفة وأوراق النعنع، فهي تساعد على تنقية الجسم من الكافيين وتمنحه النشاط ايضا.
– تناول أغذية غنية بالفيتامين “B12″، والحمص الحب والسبانخ والحبوب الكاملة، فهي تمنحك الطاقة أيضا نفسها التي تحصل عليها من الكافيين ولكن بفائدة غذائية وجسمية أكبر.
-اشرب الميرمية مع الشاي فهي خالية من الكافيين وتخفف من التوتر العصبي المرتبط بانسحابه من الجسم، فضلا عن ضرورة الإكثار من شرب الماء الذي يخلص من الصداع والإمساك الناجمين عن تناول الكافيين.

[email protected]

‫5 تعليقات

  1. معلومات مفيدة
    شكرًا لكاتبة المقال …انا بالفعل طبقت بعض النصائح وكان لها اثار إيجابية ..وانصح كل شخص يريد التخلص من عادة ادمان القهوة اتباع الخطوات وسيختفي الادمان تدريجيا

  2. سوريا
    اشكرك كل الشكر على هذه المعلومه القيمه جزاك الله خيرا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock