آخر الأخبار حياتنا

كيف تتخلص من “فيروسات العقل”؟

علاء علي عبد

عمان- رغم عدم شيوع مصطلح “فيروسات العقل”، إلا أنها نوعية منتشرة بين الناس ولا بد أن الغالبية أصيبوا بها في مرحلة من مراحل حياتهم. ورغم أن الكثير من الناس ربما لم يتم تشخيصهم من قبل الطبيب بالإصابة بهذه النوعية من الفيروسات، إلا أن اللافت في الأمر أنه في كثير من الأحيان قد يتسبب الطبيب بإصابة المرء بهذه النوعية من الفيروسات، حسبما ذكر موقع “eZine”!!
المقصود بـ”فيروسات العقل” هو التشكيك على اختلاف أنواعه الذي يحدث للمرء بين الحين والآخر. فعلى سبيل المثال، عندما يقوم الطبيب بتعريف المريض بالأعراض الجانبية لدواء معين، فإنه وبدون قصد يمكن أن يتسبب بإصابة المريض بفيروسات العقل الناتجة عن تشككه بأهمية تناول دواء يمكن أن يسبب أعراضا جانبية عديدة.
مثال آخر على الإصابة بـ”فيروسات العقل”، لنفترض بأن أحدهم أراد أن يمارس رياضة المشي سعيا لاتباع حمية معينة تساعده على إنقاص وزنه.. ولهذا الغرض قرر أن يمشي يوميا مدة ساعة كاملة. في هذه الحالة لو قام ذلك الشخص بإخبار من حوله عن خطته لإنقاص وزنه، ربما يجد شخصا أو أكثر ينصحونه بأن يبدأ المشي مدة نصف ساعة وزيادتها تدريجيا. وللتصديق على كلامهم يبدأون بتذكير الشخص المعني كيف أنه جرب سابقا أن يتبع حمية معينة ولم يستطع الاستمرار بها لأكثر من أسبوع!! وربما يزيدون تأكيدهم صعوبة مسعاه في المشي لمدة ساعة كاملة من خلال الحديث عن تجاربهم الشخصية التي واجهت الفشل أيضا.
من خلال ما سبق يمكننا أن نستنتج أن “فيروس العقل” ما هو إلا معتقد لدى شخص معين مبني على تجاربه السابقة ويمكن أن يشكل ضررا على من يشاركه معه في هذا المعتقد. ومن ضمن الجمل التي تعبر عن فيروسات العقل ما يلي:
– “يحتاج الأمر لسنوات حتى تتمكن من النجاح بمشروع خاص بك”.
– “لو أني مكانك لن أقوم بمثل هذا الأمر”.
– “ألا تعتقد بأنك كبرت على القيام بهذا الأمر؟”.
يجب علينا أن نعلم بأن التشكيك يعد أولى خطوات الفشل، وفيما يلي عدد من الحقائق التي تتعلق بـ”فيروسات العقل” وكيفية محاربتها:
– غالبا ما يصاب المرء بـ”فيروس العقل” بحسن نية أحد الأشخاص، لذا فإن ردة فعل المرء على الفيروس هي التي تحدد حجم تأثيره.
– حتى تتمكن من مقاومة “فيروس العقل” يجب عليك أن تمتلك قناعة راسخة بالهدف الذي تسعى من أجله ومن إمكانية تحقيقك له.
– في حال قام أحدهم بإلقاء كلمة استطاعت أن تخلخل ثقتك بنفسك، قم مباشرة بترديد كلمة “حذف” بينك وبين نفسك حتى تشعر بأنك قمت بحذفها بالفعل. فقط اقتنع بأنك تستطيع حذفها فعلا.
– احرص على أن تحيط نفسك بأشخاص يؤمنون بك وبقدراتك حيث يمكنك أن تلجأ لهم لو شعرت بأن أحد الأشخاص استطاع أن يهز ثقتك بنفسك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock