كيف تحارب القمل لدى طفلك؟

إلى جانب العناية برأس الطفل ينبغي على الآباء اتباع اشتراطات النظافة مع أغراضه أيضاً كالدُمى للقضاء على القمل نهائياً - (د ب أ)
إلى جانب العناية برأس الطفل ينبغي على الآباء اتباع اشتراطات النظافة مع أغراضه أيضاً كالدُمى للقضاء على القمل نهائياً - (د ب أ)

هامبورغ- يعد انتشار القُمّل في رأس الطفل من الأمور المزعجة والمحرجة، ليس فقط للطفل، وإنما للآباء أيضاً. ولمحاربة القمل، شدد المركز الألماني لاستعلامات المستهلك على ضرورة ألا يقتصر الآباء على اتباع اشتراطات النظافة والعناية الصحية برأس الطفل فحسب، وإنما ينبغي عليهم اتباع ذلك أيضاً مع أغراض الطفل وحاجياته كالدُّمى وغيرها.اضافة اعلان
وبالنسبة للعناية برأس الطفل، أوصى المركز الألماني باستخدام المستحضرات والأمشاط المخصصة للتخلص من القمل لمرات عدة وعدم الاكتفاء بمرة واحدة؛ حيث يمكن أن يظهر القمل من جديد بعد المعالجة الأولى.
كما ينبغي على الآباء استخدام كميات كبيرة من مستحضر إزالة القمل، على أن يتم الالتزام بإبقائها طوال مدة الفاعلية المحددة لها وفقاً لما ورد في النشرة الملحقة بالعبوة، مع المواظبة أيضاً على استخدام مواد العناية بالشعر وتمشيط خصلات الشعر وهو مبلل كل على حدة باستخدام المشط المخصص لهذا الغرض.
وحذّر المركز الألماني الآباء من استخدام المستحضرات المحتوية على سموم كيميائية؛ حيث يمكن أن تتسبب في الإصابة بالحكة والشعور بالبرودة وألم حارق على فروة الرأس، مع العلم بأن يُشتبه في أن المادة الفعّالة المعروفة باسم (بيرثيروم) تسبب الإصابة بالسرطان.
وكبديل لذلك، ظهرت مؤخراً مستحضرات تعتمد على قاعدة السيليكون كالمادة المعروفة باسم (الديميتيكون)، والتي يمكنها القضاء على القمل وبيضه من خلال تغطيته بطبقة سميكة منها، ما يؤدي إلى اختناقه.
ومن ناحية أخرى، أوصى المركز الآباء بوضع جميع الأشياء التي يستخدمها الطفل؛ كالملابس والأوشحة والقبعات والمناشف ومفارش الأسرّة والدُمى، في المُجمّد لمدة يومين أو غسلها على درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية، كي يتم القضاء على القمل الموجود بها.
وبالنسبة للأشياء التي لا يمكن اتباع مثل هذه الطرق معها، فيمكن القضاء على القمل وبيضه بها من خلال وضعها في كيس بلاستيكي مُحكم الغلق؛ حيث يتعرض القمل للجوع بشكل شديد في ظل هذه الظروف، مع العلم بأن هذه الطريقة لن تُجدي نفعاً إلا إذا تم إبقاء هذه الأشياء داخل الكيس لمدة لا تقل عن أسبوعين.-(د ب أ)