صحة وأسرة

كيف تختار طبيب أسنانك؟

عمان– اختيار طبيب أسنانك يجب ألا يكون اعتباطياً، لذا، ابحث عن طبيب الأسنان المناسب ذي الكفاءة العلمية والشهادات المعترف بها؛ لأن طبيب الأسنان الجيد يحرص على اتباع طرق مكافحة العدوى السليمة، كما تجدر بك مراقبة الأمور الآتية للتأكد من نظافة عيادة الأسنان:
1 – قيّم العيادة وتجهيزاتها؛ فالعيادة السليمة يجب أن تكون ذات جدران وأرضيات ملساء معالجة أو مقاومة لانتقال العدوى.
2 – لسلة المهملات مواصفات خاصة، فيجب أن تكون في العيادة ثلاثة أنواع منها: واحدة للأوساخ العادية، وأخرى للأوساخ الملوثة بالدم أو اللعاب، وثالثة يتم استخدامها للأدوات الحادة ذات الاستخدام الواحد.
3 – انظر إلى مظهر طبيب الأسنان ومساعديه، فالمفترض أن يتسم مظهرهم بالنظافة والترتيب وارتداء زي خاص بالعيادة وقفازين وكمامة الفم على أقل تقدير. ويجب تبديل القفازات لدى معاينة كل مريض وعدم لمس أي شيء آخر كالتلفون والباب.
4 – تتطلب قواعد مكافحة العدوى تنظيف كرسي الأسنان بمواد كيميائية معقمة قاتلة لجرثومة السل وليس بالمسحة الطبية التي يستخدمها البعض لأنها لا تقتل البكتيريا، إضافة إلى الأجزاء التي يمكن تعقيمها كأدوات الحفر ومنظف الجير التي يجب استخدامها بعد تعقيمها لكل مريض.
5 – إذا كان لديك علاج يتطلب زيارات كثيرة إلى طبيب الأسنان، فيمكنك قبل بداية العلاج أن تخضع للقاح الخاص بمرض التهاب الكبد الوبائي القاتل.
من المهم جدا أن تختار طبيب الأسنان الذي تثق به وتشعر معه بالراحة والطمأنينة. وسيقوم طبيب الأسنان خلال زيارتك الأولى له، بطلب معلومات كاملة عن حالتك الصحية، ومن ثم الاستماع الى السبب الرئيسي لقدومك الى عيادة الأسنان.
بعدها يقوم بدراسة حالتك وشرح احتياجات أسنانك ووضع خطة علاج خاصة بك تتضمن:
1 – مواجهة السبب الرئيسي لزيارتك طبيب الأسنان (كألم الأسنان، تجميل الأسنان، تنظيف أو تبييض الأسنان).
2 – معالجة المشاكل الأخرى الموجودة في الفم قبل تفاقمها بدءا من أكبر هذه المشاكل (كإزالة التسوس قبل أن يصل الى العصب أو خلع السن قبل أن تسبب التهابا حادا…إلخ).
3 – القيام بإجراءات وقائية تجنبك المشاكل والآلام (كتنظيف الأسنان ووضع الحشوات الوقائية).
4 – شرح كيفية المحافظة والعناية بالأسنان واللثة (كشرح الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان واستخدام الخيط).
5 – نظافة تامة: من أهداف زيارتك لطبيب أسنانك بانتظام، تنظيف أسنانك بشكل كامل. سواء قام بذلك طبيب الأسنان أو من ينوب عنه كاختصاصي صحة الفم والأسنان، ويقوم اختصاصي صحة الفم والأسنان بإزالة طبقتي البلاك والجير المتراكمتين على الجزء الموجود تحت حدود اللثة، واللتين قد تتسببان في إصابتك بأمراض اللثة والتسوس ورائحة الفم الكريهة وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى، كما تشمل عملية التنظيف صقل وتلميع أسنانك.
6 – فحوصات طبية متكاملة: سيقوم طبيبك خلال زيارتك الدورية له، بإجراء فحوصات طبية شاملة لأسنانك ولثتك وفمك، والهدف من ذلك هو المحافظة على سلامة صحة فمك وأسنانك ومساعدتك على تفادي تفاقم أي مشكلة صحية قد تتعرض لها أسنانك، وذلك بالكشف عنها ومن ثم علاجها في مراحلها الأولية.
7 – الأشعة السينية: تفيد الأشعة السينية طبيبك في الكشف عن أمراض الفم والأسنان التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة؛ مثل عمق تسوس الأسنان، الضرر الذي يصيب عظام الفكين الأسنان المغروزة بين عظام الفك والأسنان الأخرى، خراج الأسنان، وأي أورام تصيب الفم أو الفكين.
في حالة زيارة السيدات الحوامل لمعالجة الأسنان، عليهن بإبلاغ الطبيب بحالتهن الصحية؛ إذ لا يمكن استخدام الأشعة السينية معهن إلا في حالات الضرورة القصوى. عندما يقوم طبيب أسنانك بأخذ الأشعة السينية شاملة أو مقطعية، فإن ذلك سيساعده على رؤية الفكين العلوي والسفلي بوضوح ضمن صورة واحدة تشملهما معا، ما يساعده أيضا على فهم طبيعة عضتك والعلاقة بين أسنانك.
كم مرة عليك زيارة طبيب أسنانك؟
– إذا كانت أسنانك ولثتك بصحة جيدة، فإنك غالبا لن تحتاج لزيارة طبيب أسنانك إلا مرة كل سنة.
– إذا رأى طبيبك أنه لا بد من توفير طرق علاج معينة؛ مثل حشو سن، خلع ضرس العقل، أو إصلاح تاج مكسور، فيجب عليك تحديد موعد آخر مع طبيبك قبل مغادرة العيادة.
– ولا تنسَ أن تطلب من طبيبك أن يجيب عن جميع أسئلتك المتعلقة بصحة فمك وأسنانك؛ لأنك لن تجد أفضل منه لمساعدتك على ذلك.
– وبعدها تحدد معه خطة العلاج التي تتضمن حل جميع مشاكل أسنانك الحالية، بالإضافة الى وضع خطة تجنبك أي مشاكل في المستقبل.
الدكتور معين حداد رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية
نقابة أطباء الأسنان الأردنية
hakeemwaleed@yahoo.com

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تحسين الإمكانيات
    عندما نريد ان نختار الطبيب المناسب فمن المهم ان تكون العيادة راقيه ومريحه نفسيا وطبعا نظافتها قبل النظر الي الطبيب وخبرته

  2. موقع ألكتروني للبحث عن أطباء الأسنان
    هناك موقع إلكتروني رائع في الأردن يساعد على البحث عن أطباء الأسنان عن طريق المنطقة والتأمين وأيضاً يحتوي على معلومات كاملة عن الاطباء وفي أي جامعات درسو, وحتى صور الاطباء للكثير منهم. الموقع هو آي طبيب iTabeeb.com

انتخابات 2020
43 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock