حياتنامنوعات

كيف تشعر بالسعادة والتقدير في بيئة العمل؟

علاء علي عبد

عمان- قلة من الأشياء التي تعمل على غمر المرء بالسعادة والراحة كالتي يحصل عليها عندما يكون في بيئة عمل يعاملونه بالتقدير والاحترام ويشعرونه بمدى أهميته للوظيفة التي يشغلها.
لو لم تكن تشعر بمثل هذه الأشياء، فعليك القيام بالأمور الآتية:

  • كن صاحب شخصية مبادرة: في بيئة العمل يركز معظم الموظفين على إنجاز ما يطلب منهم من مهام، لذا يمكن أن نجد الموظف في بعض الأوقات جالسا من دون عمل كونه أنهى ما عليه وينتظر فقط انتهاء ساعات الدوام الرسمي ليعود إلى منزله. لكن وقت الفراغ هذا الذي يكون لدى المرء بعض الأوقات من المستحسن القيام باستغلاله، وبدلا من انتظار تكليفه بمهمة ما يمكنه أن يبادر ويحاول القيام بما يخدم العمل كتقديم المساعدة لزملائه أو تحضير الترتيبات اللازمة لمهام اليوم التالي، فالمهم ألا يبقى بدون عمل بانتظار العودة للمنزل.
  • اقترح حلولا ترى أنها ذات فائدة للعوائق التي تعترض الشركة: لو كانت لديك مقترحات أو حلول للعوائق التي يمكن أن تعترض الشركة التي تعمل بها فلا تتردد بطرحها على مديرك في العمل. فطرح هذه الحلول يعد مؤشرا مهما على حرصك على مصالح الشركة وأنك قد بذلت الجهد لتقديم المساعدة اللازمة. وهنا سواء تم قبول مقترحاتك أم لا، فأنت الرابح على أي حال كون هذه العقلية ليست متوفرة إلا لقلة من الموظفين المميزين.
  • احرص على أن تسبق الظروف بخطوة: لا شيء أجمل لرب العمل من سماع جملة “لقد تم بالفعل” عندما يطلب أن تقوم بأمر ما. فمن خلال عملك في شركة ما، وبمرور الوقت، يصبح لديك دراية كافية حول المهام التي يطلب منك إنجازها. لذا، حافظ على أن يكون تفكيرك سباقا بحيث تتمكن من توقع بعض المهام التي سيطلب منك إنجازها وحاول أن تنجزها في الوقت الحالي لتقول لمديرك عند طلبها إنك أنجزتها بالفعل وإنك مستعد للخطوة التالية.
  • حافظ على هدوئك: يقابل المرء في حياته الشخصية أو المهنية هؤلاء الأشخاص الذي يضفون لمسة درامية أينما حلوا؛ حيث يكررون شكواهم من تفاصيل حياتهم ومن كونهم ضحايا لظروفهم وما إلى ذلك. علما بأن هذه الشخصيات تعد العدو الرئيسي للتقدم في شتى مجالات الحياة والتي يكون تأثيرها متعديا لغيرها من الناس. لذا يجب عليك الحرص من هؤلاء وعدم السماح لهم بامتصاص طاقاتك. ولتحقيق هذا الأمر عليك المحافظة على هدوئك قدر الإمكان وتجنب الأحاديث الطويلة معهم، علما بأن تجنبك لهم سيبقيك نشيطا في عملك ومميزا لدى مديريك وزملائك على حد سواء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock