منوعات

كيف تفرق بين لحم الحمير واللحوم الأخرى؟

مع تداول الإشاعات بين الحين والآخر حول العالم، عن بيع لحوم الحمير واللحوم غير الصالحة للاستهلاك، يتساءل العديد من الأشخاص عن الفرق بين لحم الحمير واللحم العادي وطرق معرفة شكل لحم الحمير.

وفي هذا الصدد، تشرح عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر، شيرين علي زكي، لموقع “سكاي نيوز عربية”، كيف تفرق بين لحم الحمير واللحوم الأخرى، وذلك كما يلي:

الفرق بين لحم الحمير واللحم البقري:

1- لون الدهن: يميل الدهن إلى اللون الأصفر العادي في لحوم البقر بينما في لحوم الحمير يكون بلون أصفر نحاسي، وقد تكون دهون لحوم البقر صفراء لسبب مرضي، وهنا يجب وضع اللحم في الثلاجة، فإن خف مستوى الاصفرار يمكن استهلاك اللحم، وإن لم يقل يجب عدم تناوله.

2- قوام الدهن: تتميز دهون لحوم الحمير عن اللحم البقري بأن الأول جلاتيني ينصهر في اليد، وعند وضعه في الماء لعمل الشوربة (المرقة) تتصاعد منه بقع زيتية منفصلة، أما دهون الأبقار فلا تنصهر في اليد ولا تترك طبقة من الزيت بالشكل نفسه الذي تتركه لحوم الحمير.

3- رائحة اللحم: تبعث رائحة منفرة من لحم الحمير عند سلقه، وتكون أشبه برائحة اسطبلات الخيل، وهو ما لا يحدث مع لحوم الأبقار العادية، ويمكن تمييز اللحم قبل استعمال اللحم عبر تسخين سكين حاد على النار وتقطيع اللحم به، فلو انبعثت منه رائحة لحم عادية يكون جيدا، ولو خرجت منه رائحة سيئة فهو لحم حمير أو لا يصلح للاستعمال.

4- لون اللحم: لون لحم الحمير أحمر يميل إلى الزرقة، في حين تكون درجة الاحمرار أقل من ذلك في اللحم البقري الطازج. وهذه الصفة من أبرز السمات التي توضح الفرق بين لحم الحمير واللحم العادي.

5- طعم اللحم: مذاق لحم الحمير سكري قليلا؛ نظرا لأن طبيعة الحمير هي الحركة وبذل مجهود عضلي، ما يجعل مادة الجلايكوجين الناتجة عن إجهاد العضلات تتجمع في اللحم وتعطيه الطعم السكري.

وبالرغم من تعدد طرق معرفة شكل لحم الحمير وتوضيح كيف تفرق بين لحم الحمير ولحم البقر، تقول الطبيبة البيطرية إن “لحم الحمير يدخل غالبا في إنتاج اللحوم المفرومة، وبالتالي ننصح بالبعد عن اللحوم المفرومة الجاهزة خاصة في المواسم، لكن يمكن شراء اللحم الطازج وفرمه في المنزل أو عند الجزار مع مراقبته أثناء الفرم”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock