آخر الأخبار حياتناحياتنا

كيف تقي نفسك من الشيخوخة؟

ليما علي عبد

عمان– قدم موقع “WebMD” بعض النصائح للحفاظ على الشباب والوقاية من الشيخوخة، نذكر منها ما يلي:

  • احصل على نوم كاف: إن لم تحصل على نوم كاف، فإن علامات التجاعيد ستبدأ بالظهور على جلدك، كما أنه يبدأ بالترهل. ويعود ذلك جزئيا لكون الجسم يفرز مزيدا من الكورتيزول عند عدم النوم بشكل كاف، مما يؤدي إلى تحلل مادة الكولاجين الموجودة في الجلد، والتي تحافظ على مرونته وليونته. لذلك، فاحرص على إنشاء طقوس هادئة تساعد على النوم في وقته، كما وتجنب مشاهدة الأجهزة، منها التلفاز والهاتف الجوال، قبل موعد النوم.
  • تجنب التدخين: بالإضافة إلى كون التبغ يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، فهو أيضا يسهم في ظهور التجاعيد على البشرة وترهلها في سن مبكرة. فالتدخين يقلل من تدفق الدم الذي يحمل معه المواد الغذائية والأكسجين لسطح الجلد، كما وقد يبطئ من إنتاج الجسم للكولاجين. لذلك، تحدث مع طبيبك ليرشدك حول أفضل طريقة تناسبك للإقلاع عن التدخين.
  • عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس: يعد التعرض لأشعة الشمس مفيدا للصحة، لكن الإفراط فيه يؤدي إلى قيام الأشعة فوق البنفسجية بتدمير الكولاجين في الجلد، مما يجعل جلدك يصاب بالخشونة وتزداد سماكته وتظهر عليه التجاعيد والبقع المتلونة. فإن كنت مضطرا للبقاء في أشعة الشمس المباشرة، فعليك بارتداء قبعة وتغطية أطرافك بالملابس، ولا تنس أيضا استخدام النظارة الشمسية. كما واحرص على استخدام مستحضر واق من الشمس يكون واسع النطاق بعامل وقاية من الشمس يصل إلى 30 أو أكثر.
  • تناول الغذاء الصحي: يساعد تناول الأغذية الصحية على الوقاية من أمراض القلب والسكري والعديد من الأمراض الأخرى التي تستهلك طاقتك الشبابية. لذلك، فينصح بتناول حمية البحر المتوسط كونها تعد صحية للقلب والدماغ. قد يكون عليك التقليل من تناول اللحوم الحمراء الدهنية، لكنك ستحصل على دهون صحية من أطعمة صحية أخرى، منها الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو.
  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة النشاط الجسدي بشكل منتظم على مساعدتك على الشعور بالشباب، فهي تقوي العضلات وتعزز الطاقة وتحسن المزاج. فالحركة تبقي الدماغ حادا وتقلل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم السن، منها مرض القلب. ويذكر أنك لست مضطرا للذهاب إلى ناد رياضي لممارسة الرياضة، بل بإمكانك ممارسة الهرولة أو البستنة في حديقة منزلك. فممارسة 30 دقيقة من الرياضة في معظم أيام الأسبوع يعد كافيا.
  • متابعة ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم السن، منها مرض ألزهيمار، وقد يعود ذلك إلى كونه يتلف الأوعية الدموية الصغيرة المتواجدة في الدماغ. فالسيطرة على ضغط الدم من خلال الحمية وممارسة الرياضة، فضلا عن استخدام الأدوية إن لزمت، تبطئ من تراجع الدماغ أو حتى تقي منه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock