آخر الأخبار الرياضةالرياضة

كيف قيم مدربا سحاب والبقعة تجربة تحكيم السيدات؟

مهند جويلس

عمان – شهدت الجولة الأخيرة من دوري المحترفين للموسم 2021، حدثا تاريخيا يتمثل بقيادة طاقم تحكيمي من السيدات لمباراة سحاب والبقعة، للمرة الأولى بتاريخ الكرة المحلية، في خطوة من اتحاد الكرة لاقت الاستحسان.
المباراة التي كانت بمثابة تحصيل حاصل، بعيدا عن صراع اللقب أو النجاة من الهبوط، انتهت بفوز سحاب بأربعة أهداف مقابل هدف، وسط ردود فعل متباينة من الوسط الرياضي قبل وبعد المباراة، بشأن طاقم التحكيم.
وتلقى طاقم تحكيم السيدات ردود فعل إيجابية على المستوى المقدم خلال 90 دقيقة من قبل الحاضرين في الملعب، أو من خلال الاتصالات الهاتفية الداخلية والخارجية، والرسائل النصية من قبل مراقبين ومقيمين وحكام وأندية.
وقادت الحكمة الدولية إسراء مبيضين المباراة بإدارة اللقب، مع الشقيقتين صابرين وإسلام العبادي كحكمتي راية، بالإضافة إلى الدولية حنين مراد كحكمة رابعة، مع تواجد حكمين إضافيين من الرجال هما بكر الهباهبة وأسامة حسن.
وقال المدير الفني لفريق سحاب جمال محمود، إن المباراة كانت أشبه بالودية لعدم تأثيرها على سلم ترتيب الدوري، وعدم وجود أي صعوبة فيها، مشيرا إلى أن الحكمات لم يرتكبن أخطاء كبيرة أو مؤثرة.
وبين محمود في حديثه لـ “الغد”، أن الحكمات يتمتعن بحضور جيد، ومع الممارسة أكثر ستكون قراراتهن أقرب للصواب، موضحا بأن هذا التوجه عالمي، وما يهمه كمدرب هو أن تكون القرارات صائبة بغض النظر عن هوية الحكم.
وأضاف: “انا مع التوجه إلى تقنية الفيديو أكثر من أي شيء آخر، لأنها ستساعد الطرفين على الخروج بمباريات خالية من الأخطاء التحكيمية، وقانون التحكيم واحد سواء على الرجال أو السيدات لمن يعتقد بأنهن أفضل من الرجال أو العكس”.
وكشف محمود عن أن الشارع والوسط الرياضي استغرب قرار اتحاد الكرة منذ البداية، مع وجود دعم من غالبية الأطراف لهن، وحتى اللاعبين قبل وأثناء المباراة، مع عدم استيائه من الفكرة بشكل عام.
بدوره، رفض المدير الفني لفريق البقعة خضر بدوان، فكرة دخول السيدات على عالم التحكيم لكرة الرجال قبل المباراة، وهو ما أكد عليه بعدها، معتبرا بأن التحكيم كان السبب الرئيسي في خسارته برباعية.
وأوضح بدوان أن حكم الساحة، ارتكبت عدة أخطاء أثرت على نتيجة المباراة، بعد أن قلص البقعة الفارق وكان ندا في المواجهة، مستغربا من التقييم الذي تم منحه لطاقم التحكيم بدرجة 8.4 من 10، لوجود أكثر من خطأ تم تسجيل الأهداف من خلالهما لفريق سحاب.
وتابع: “الأخطاء التحكيمية أثرت على نفسية اللاعبين من أجل العودة بالنتيجة، ولم يستطيعوا خلال اللقاء الاعتراض على حكم المواجهة، أنا ضد استمرار هذه الفكرة في ملاعبنا، لعدم تقبلها من قبل مجتمعنا لعدة اعتبارات”.
ولفت بدوان إلى أن الجانب البدني لم يسعف حكمات المباراة في قيادتها إلى بر الأمان، وأن فكرة تطوير التحكيم تأتي من خلال جلب تقنية الفيديو “الفار” للملاعب الأردنية، والتي بدورها ستساعد الحكام على الدقة حسب وصفه، مستبعدا استمرار الفكرة في المواسم المقبلة، وتحديدا في المباريات الجماهيرية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock