صحة وأسرة

كيف نميز بين أعراض النوبة القلبية وحرقة المعدة الشديدة؟

عمان– يعاني الكثيرون، لاسيما في شهر رمضان المبارك، من حرقة المعدة التي تكون في أحيان عديدة شديدة لدرجة أن الأمر قد يختلط على البعض ويظنها أحد أعراض النوبة القلبية، وذلك لما بينهما من تشابه.
فقد ذكر موقع “www.mayoclinic.org”، أن الحرقة الشديدة للمعدة قد يصعب تمييزها عن النوبة القلبية إلا من خلال أعراض وإشارات معينة.
ففي شهر رمضان المبارك، يقوم العديدون بتناول الوجبات الثقيلة و/أو الكبيرة، رغم أن هذا السلوك يعد خاطئا. بعد ذلك، قد يشعر الشخص بألم على شكل احتراق في الصدر، فهل هذا الاحتراق ناجم عن الوجبة التي أدت إلى الإصابة بحرقة المعدة أم أنه ناجم ألم في الصدر نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى القلب، أو ما يعرف بالذبحة الصدرية؟ أم أنه ناجم عن نوبة قلبية كاملة؟
فحرقة المعدة والذبحة الصدرية والنوبة القلبية تتشابه بشكل كبير لدرجة أن بعض الأطباء المتمرسين قد لا يستطيعون التفريق بينهم من خلال للفحص السريري والتاريخ المرضي للمصاب فقط. لذلك، فيجب الذهاب مباشرة لقسم الطوارئ للقيام بالفحوصات اللازمة لتحديد الحالة.
لذلك، فإن شعر الشخص بألم في الصدر ولم يكن متأكدا من أنه ناجم عن حرقة المعدة، فعليه اللجوء إلى أقرب قسم للطوارئ أو الاتصال بالإسعاف.
كما وينصح بالاتصال بالطبيب في حالة الإصابة بألم في الصدر، لكنه زال بعد فترة بسيطة إن لم يتم اللجوء الفوري لقسم الطوارئ. فكل من حرقة المعدة والنوبة القلبية تمتلكان أعراضا تزول بعد مدة بسيطة. فلا يجب أن يستمر الألم لمدة طويلة ليكون منذرا لوجود نوبة قلبية.
وتعرف حرقة المعدة بأنها شعور بالألم وعدم الراحة نتيجة لوجود حمض هضمي يمر خلال المريء. وتتضمن السمات الشائعة الخاصة بهذه الحالة الآتي:
– الشعور بالاحتراق بداية بالجزء العلوي من البطن وارتفاعا إلى الصدر.
– عادة ما تحدث بعد تناول الطعام أو أثناء الاستلقاء أو الانحناء.
– قد توقظ المصاب من النوم، خصوصا إن كان قد تناول الطعام خلال ساعتين من الذهاب إلى الفراش.
– عادة ما تخف باستخدام الأدوية المعادلة للحموضة.
– قد تتصاحب مع وجود طعم حامض في الفم، وخصوصا إن كان الشخص مستلقيا.
– قد تتصاحب مع خروج كميات قليلة من محتويات المعدة إلى خلفية الحلق.
أما النوبة القلبية، فتتسم بألم مفاجئ في الصدر، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس عادة ما تنجم عن الإجهاد. لكن العديد من النوبات القلبية لا تحدث بهذه الطريقة؛ حيث تختلف الأعراض والعلامات من مصاب لآخر. ويذكر أن حرقة المعدة نفسها قد تتصاحب مع أعراض النوبة القلبية.
أما الأعراض والعلامات الشائعة لهذه للنوبة القلبية، فتتضمن الآتي:
– الشعور بالألم أو الضغط أو الضيق في الصدر أو الذراع، ما قد ينتشر إلى الظهر أو العنق أو الفك.
– الغثيان أو عسر الهضم أو ألم البطن أو حرقة المعدة.
– ضيق الأنفاس.
– العرق البارد.
– الشعور بالدوار المفاجئ أو بالتعب.
ويعد ألم الصدر والشعور بعدم الراحة أكثر عرضين شيوعا للنوبة القلبية لدى كل من الرجال والنساء، غير أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة ببعض الأعراض الأخرى للنوبة القلبية، منها ألم الظهر أو الفك وضيق الأنفاس والغثيان والتقيؤ.
ويشار إلى أن أمراض القلب تعد أكثر شيوعا بين من تزيد أعمارهم على 50 عاما، وخصوصا من لديهم ارتفاع في مستويات ضغط ألم أو الكولسترول أو مصابي مرض السكري. كما ويعد التدخين والسمنة عاملين آخرين لزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock