آخر الأخبار حياتناحياتنا

كيف يؤثر ارتفاع حرارة الطقس على مرضى السكري؟

عمان – يؤثر ارتفاع درجة الحرارة خلال فترة فصل الصيف على الناس بشكل عام، ومنها ضربة الشمس وحدوث الجفاف وما إلى ذلك من اعراض.
ولكن بالنسبة لمرضى السكري، فالأمر يصبح اكثر خطورة، لأن مرضى السكري يعانون من العطش والجفاف بطبيعة الحال وتزداد هذه الاعراض مع ارتفاع درجة الحرارة كونها تزيد من التعرق والاجهاد الذي يؤدي الى فقدان السوائل، وحدوث اختلال في نسبة السكر في الدم، وبالتالي مضاعفات صحية. كما ان استجابة الجسم للأنسولين تكون اكبر، لذا هنالك خطورة عادة عند المرضى في انخفاض نسبة السكر أكثر من الاوقات الاخرى من السنة، لذا يتوجب على المرضى الانتباه.
إصابة أكثر بالجفاف
إن المصابين بالسكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من غير المصابين به، لأن الجسم يقوم بالتخلص من السكر المرتفع عن طريق ترشيحه عن طريق الكلى والتخلص منه في البول ومن خلال عملية الضغط الاسموزي يكون هناك انتقال السوائل من الوسط الاقل تركيزا الى الاعلى تركيزا، هذه العملية تحتاج إلى الماء.
وعندما يكون معدل السكر في الدم مرتفعا يعمل الجسم على سحب الماء من الأنسجة والخلايا، وإذا لم يتم تعويض الماء المسحوب عبر زيادة شرب الماء، فإن الإصابة بالجفاف أمر محتمل. في فصل الصيف فقد السوائل من الجسم يكون اكثر لأن كمية العرق التي يفرزها الجسم تتضاعف.
كبار السن والسكري والصيف
المشاكل الصحية المترتبة على ارتفاع درجة الحرارة تكون اكبر عند المرضى المصابين بالسكري المتقدمين في السن، إذ إنهم يكونون أكثر قدرة على التحمل وبخاصة العطش، فهم لا يشربون إلا عند العطش الشديد وينسون ان ذلك يؤدي الى متاعب صحية اكثر ومنها:
زيادة تخثر الدم
المصابون بالسكري يكون عندهم زيادة في تخثر بالدم، مما يسبب اضطرابا في كمية الأملاح بالدم وبعض المواد الكيميائية الأخرى، الأمر الذي يسبب اضطراب وظائف بعض الأجهزة والأعضاء مثل الدماغ والكلى، وفي بعض الأحيان الجفاف يكون خطيرا جداً.

  • يكون كبار السن اكثر عرضة للأمراض الاخرى مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم نتيجة لفقدان السوائل.
  • صعوبة في السيطرة على مستويات السكري عندهم، وبخاصة من يأخذون الانسولين كعلاج وحيد، لأنه في الصيف تزداد النشاطات البدنية وتغيير النمط الغذائي مما يؤدي للتغير في نسب السكر عند المرضى.
    نصائح لمرضى السكري
    في فصل الصيف
  • الإكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء وعدم الانتتظار حتى يشعر المرء بالعطش وبما لا يقل عن لترين يوميا.
  • عمل فحص يومي لمستويات السكر.
  • الانتباه لظروف التخزين بالنسبة للأنسولين لأنه يجب ان يحفظ في مكان بارد لا تتجاز حرارته 6 درجات مئوية، وعدم تعرضها للتجمد.
  • تجنب التعرض الطويل للشمس والحذر من التعرض لضربة الشمس، وعادة ما تعرف اعراضها بالتعرق الزائد والتعب الشديد والشحوب والدوخة والصداع واحيانا الغثيان والقيء، فكل هذه النتائج وخاصة القيء كفيل باختلال نسبة السكر، وعند الاصابة بضربة الشمس يجب شرب الماء والانتقال سريعا لمكان بارد واستشارة الطبيب.
  • الاحتفاظ ببعض المأكولات السكرية الخفيفة عند الخروج وخاصة خلال النهار، وذلك لمواجهة اي انخفاض محتمل للسكر.

الصيدلي إبراهيم علي ابورمان
وزارة الصحة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock