صحة وأسرة

كيف يؤثر طول قامتك على صحتك؟

ليما علي عبد

عمان- إن كان طولك أقل أو أكثر من المعدل الطبيعي، فقد تلاحظ بعض الأضرار والفوائد وراء ذلك. وهذا أيضا ينطبق على صحتك. فعلى الرغم من أن الطول والقصر لا يسببان مشاكل صحية، إلا أن الدراسات أظهرت أنهما يجعلان الشخص أكثر أو أقل ميلا للإصابة ببعض الأمراض، وذلك بحسب موقع “WebMD” الذي ذكر ما يلي:

  • مرض السرطان: وجدت بعض الأبحاث أن قصر القامة عن المعدل الطبيعي يرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان. فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على أكثر من 100 ألف امرأة أن قصيرات القامة كن أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض. دراسة أخرى أجريت على أكثر من 9 آلاف رجل بين عمري 50 و69 أظهرت أن من قامتهم أقصر من المعدل كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.
  • مرض السكري: يرتبط طول الساقين بزيادة احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. فبناء على معلومات تم جمعها خلال 5 سنوات من أكثر من 6 آلاف شخص بالغ، وجد العلماء أن طوال القامة يعدون أقل ميلا للإصابة بهذا المرض. ويذكر أن السبب وراء هذا الارتباط غير واضح، لكنه يعتقد أن القصر يعد علامة على ضعف التغذية ومشاكل الاستقلاب قبل الولادة أو خلال مرحلة الطفولة.
  • السكتة الدماغية: تحدث عندما ينقطع تدفق الدم لمنطقة ما من الدماغ. ويعد الأشخاص طوال القامة أقل عرضة للإصابة بها، وخصوصا إن كانت أوزانهم صحية. قد يكون السبب وراء ذلك التغذية وغير ذلك من أمور الطفولة التي تؤثر على طول القامة.
  • أمراض القلب: لا يعلم العلماء لماذا، لكن الأشخاص قصار القامة يكونون أكثر ميلا للإصابة بمرض الشريان التاجي مقارنة بمن قاماتهم طويلة. قد يكون السبب وراء ذلك ضعف التغذية أو الإصابة بالالتهابات التي تؤثر على النمو قبل الولادة أو في مرحلة الطفولة. قد يكون السبب أيضا تأثير الجينات على القامة واحتمالية الإصابة بأمراض القلب مستقبلا.
  • مرض ألزهيمار: يعد طول القامة أمرا واقيا من هذا النوع من الخرف، خصوصا لدى الرجال. فقد أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 500 شخص أن الرجال طوال القامة كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر مقارنة بقصار القامة. كما ولوحظ الشيء نفسه على النساء، غير أن ارتباط قصر القامة بمرض ألزهايمر لم يكن قويا لديهن.
  • فقدان الشعر: وجدت دراسة أجريت على أكثر من 22 ألف رجل من 7 دول أن قصار القامة كانت احتمالية إصابتهم بالصلع كبيرة. فقد درس العلماء حدوث تغيرات في جينات معينة تزيد من احتمالية إصابة الرجال بالصلع المبكر، ووجدوا أنها ترتبط بفقدان الشعر رجولي النمط وقصر القامة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock