تحليل إقتصادي

كيف يمكن الاستفادة من تطبيقات التاكسي؟

جميل جاهد

كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن تطبيقات سيارات التاكسي والإجراءات الحكومية المتخذة لمنع استخدامها؛ ورغم مرور أكثر من عام على تشكيل لجنة متخصصة لدراسة ملف السماح وتنظيم عمل الشركات المستخدمة لهذه التطبيقات ولكن لغاية الآن لم يتخذ قرار وبالتالي فإن المنع هو الذي ما زال ساريا.
الحكومة ومن الناحية القانونية غير قادرة على منع المواطنين من تنزيل واستخدام هذه التطبيقات على هواتفهم الذكية ، لذلك فهي تلجأ إلى المخالفات وتطبيق العقوبات على السيارات المستخدمة لهذه  التطبيقات.
لكن؛ لماذا تمنع الحكومة استخدام هذه التطبيقات ومن هي الجهات المستفيدة او المتضررة من استخدامها.
سيارات التاكسي العاملة حاليا غير متضررة من استخدام هذه التطبيقات فالسيارات الخاصة المستخدمة لهذه التطبيقات لا تنافسها وتقدم خدمات مختلفة عن الخدمات التي تقدمها سيارات التاكسي، علما بأنه ووفقا للتشريعات الحالية فإن استخدام السيارات الخاصة مقابل الآجر تعتبر مخالفة من الناحية القانونية.
من ناحية أخرى؛ فإن خدمة سيارات التاكسي في الأردن تعاني من نقص في الأعداد وانخفاض في مستوى الخدمات التي تقدمها ، ولا بد من تطوير عملها حتى يستطيع المواطن من الاعتماد عليها وعدم اللجوء الى استخدام التطبيقات للحصول على الخدمة المطلوبة  وبالتالي فإن المواطن يستفيد حاليا من الخدمة المقدمة من هذه التطبيقات غير المتوفرة في سيارات التاكسي العادية ، والنقطة الاخيرة ، فإن سائقي السيارات المستخدمين لهذه الخدمة في اغلبيتهم يعانون من البطالة وقد وفرت لهم هذه التطبيقات فرص عمل كان لا يمكن ان تتوفر في غياب استخدام هذه التطبيقات.
ولكن يبقى السؤال ، كيف يمكن ان ننظم عمل الشركات المستخدمة  لهذه التطبيقات والاستفاد منها في تنظيم عمل قطاع التاكسي في الاردن ؟
ان الخطوة الاولى تكمن في امكانية استخدام هذه التطبيقات في تنظيم عمل سيارات التاكسي العاملة حاليا وتطوير الخدمات التي تقدمها ، حيث يمكن ان تلجأ الحكومة  الى تشجيع   سيارات التاكسي  العاملة من الاستفادة من هذه التطبيقات  بعد تلبية بعض الشروط والمعايير لتطوير عملها ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين ، ويمكن ان تساهم  هذه التطبيقات في الحد من التجوال العشوائي لسيارات التاكسي وبالتالي التخفيف من الازدحامات المرورية.
اما الخطوة الاخرى التي يمكن ان تقوم بها الحكومة  فهي تتمثل في وقف منح اي تراخيص جديدة لسيارات التاكسي وان تستعيض عن ذلك في ترخيص وتنظيم عمل السيارات التي تستخدم هذه التطبيقات وفق شروط ومعايير محددة وهذا سيؤدي الى تعزيز مبدأ المنافسة وبالتالي الى تحسين مستوى الخدمة اضافة الى خلق فرص عمل جديدة ، وقد لجأت الكثير من مدن العالم الى هذا الخيار حيث اوقفت منح تراخيص جديدة لسيارات التاكسي ولجأت للشركات التي تستخدم هذه التطبيقات في تقديم الخدمة.
في غياب عدم قدرة الحكومة على منع استخدام هذه التطبيقات فيبقى الاستفادة منها هو الحل الامثل ، فهل يمكن ان تلجأ  الى مثل هذا القرار؟

* خبير في قطاع النقل

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1811.12 0.45%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock