صحافة عبرية

لأنني لا أستطيع مواصلة الصمت

هآرتس
بقلم: شبتاي شبيط 16/10/2020

ضميري يعذبني مؤخرا لأنني لا اقول ما يوجد في قلبي حتى لا اضطر لاحقا الى لوم نفسي بسبب ما لم أقله، فيما يشبه الاشارة الحمراء.
أحمل على كتفي طوال عشرات السنين مواجهة عوالم من المضامين التي فيها ارهاب، ومناوءة الارهاب، عمل سري تخريبي وحرب عصابات. هذه التجربة اعطتني، كما اعتقد، القدرة على تشخيص اتجاه التطورات والتوجهات، التي في نهايتها توجد تهديدات على النظام العام وعلى حياة الانسان.
حتى قتل رئيس الحكومة اسحق رابين قلنا: لدينا هذا (القتل السياسي) لن يحدث. هذا حدث وفرائسنا لم تهتز. والاكثر من ذلك، في الجمهور اليهودي هناك اكثر فأكثر من المواطنين الذين يطالبون باطلاق سراح الشخص الذي نفذ عملية القتل. وحتى لا يشك أحد بأنني أنا الوحيد في المدينة، اليكم اقتباس من رئيس الحكومة السابق.
ايهود اولمرت، فهم شيئا أو شيئين في السياسة وفي التعامل مع الجمهور، وكيف يمكن التأثير عليه و/أو خداعه من اجل أن يقوم “المنفذ” ويظهر من “مكان ما” ويضغط على الزناد، كتب. “ضباط الشرطة الذين ينتظرون حملة التعيينات القادمة، يعتقلون متظاهرين يتصرفون حسب كل القواعد التي حددت بخصوص تجمعهم، يكبلونهم ويخلونهم. بعد فترة ليست طويلة سيتم منع هذه التجمعات. المظاهرات ستصبح خارج القانون والمتظاهرين سيقدمون للمحاكمة… هذه العملية، كما قلنا، لا توجد في بدايتها، نحن في ذروتها” (“معاريف”، 3/7). اولمرت أنهى مقاله بالكلمات التالية: “نتنياهو غير ضليع في التاريخ، كما يتفاخر بعرض نفسه، لكنه ضليع بما فيه الكفاية من اجل معرفة أن هذا سينتهي بشكل سيىء. وأن الوضع الحالي سيتدهور الى مواجهة مدنية وسفك دماء في الشارع الاسرائيلي”.
في هذه النقطة لا استطيع أن اعفي نفسي ولا اضيف شيئا مني. وبهذا، لقد مكثت فترة طويلة في قبو غرفة العمليات في مستشفى ايخيلوف عندما حاول طاقم الجراحين عبثا انقاذ حياة رئيس الحكومة رابين الذي قتل على ايدي مجرم محسوب على ابناء شعبنا (هل حقا؟). القرار الاول الذي اتخذته اثناء وجودي هناك هو أن أنهي على الفور عملي رئيسا للموساد، بعد ست سنوات ونصف السنة.
في الوقت الذي بقي لي في الوظيفة، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم، شغلت نفسي بسؤال كيف يمكن لشيء كهذا أن يحدث؟ توصلت الى نموذجين محتملين لديمقراطية فقدت الكوابح والتوازن. النموذج الديني – المسيحاني والنموذج المدني. النموذج الاول توصلت اليه عن طريق النموذج الايراني، هناك الزعيم الروحي الاعلى، علي خامنئي. هو لا يستطيع أن يخطىء لأن كل ما يخرج من فمه ومكانته تحرره من الحاجة الى تقديم تقرير لرعاياه. يمكنه التحدث معهم ويمكنه أن يصمت. المعنى هو أنه غير مجبر على تقديم تفسير لأحد عن أي قول أو أي شيء، والمسؤولية عن أي عمل أو فشل لا تمسه. حسب هذا النموذج، على رأس هذه الهرمية يوجد الزعيم الروحي الذي يشير الى الهدف باسلوب عام، يكون احيانا ضبابيا. الرئيس وقائد حرس الثورة يترجمان اقواله الى خطة عمل. والمنفذون هم رجال الباسيج (لقب لعصابات العاطلين عن العمل الذين يرغبون في تنفيذ ما يفرض عليهم عن طريق رجال حرس الثورة مقابل مبالغ ضئيلة)، أو مرتزقة. في حالتنا، الاسرائيلي، النموذج هو دمج للديمقراطية في فترة أفولها مع ثيوقراطية مسيحانية في مواضيع ارض اسرائيل. في ديمقراطية ثيوقراطية عندما يريدون التخلص من أحد، الرئيس لا يمكنه التحرر تماما من المسؤولية ويجب عليه في كل عمل أو فشل أن يبقي في يديه “فضاء للنفي”. وبالتالي، الهرمية في هذه الحالة تتبدى بـ “الكلمة” التي تخرج من فم الرئيس والتي تشير الى الهدف وتحدده بأنه غير شرعي. الخاضعون له من الدائرة الاولى، الذين هم شركاء في السر، يجب عليهم تخطيط العملية وايصالها بالتنقيط الى المستويات الوسطى الذين يترجمون الخطة الى فعل. في هذه المرحلة الرسم البياني ينقسم الى قسمين: استمرار المسار المسيحاني واستمرار المسار المدني.
في المسار المسيحاني وفي كل أمر يتعلق بارض اسرائيل، هناك مجموعة صغيرة من الحاخامات غير المعروفين أبدا للجمهور. ولكن يدهم سهلة جدا في اصدار فتاوى “حكم ملاحق”، “حكم اخلاقي”، ضد الهدف الذي تم تحديده. “المنفذ” في هذا المسار سيكون، على الاقل في عدد من الحالات، نموذج استثنائي في شخصيته ومتعصب في عقيدته، الذي يبحث عن تعزيزات، التي يمكن أن يجدها بسهولة في اوساط هؤلاء الحاخامات. في حالة يغئال عمير كان له شقيق، خبير في السلاح والذخيرة، والذي عمل مسرعا لمرحلة التنفيذ.
استمرار المسار المدني يرتبط بعالم الشبكات الاجتماعية. هناك يوجد مخزون من المنفذين المحتملين، الذين لا يمكن السيطرة عليهم، لكنهم يمرون بعملية طويلة ومكثفة من التلقين. يكفي أن هذا التلقين يؤثر على واحد فقط، مجنون أو غير متزن نفسيا، ويجعله يضغط على الزناد. المرحلة التي تأتي بعد اغتيال سياسي كهذا هي حرب اهلية. بعد كتابة هذه الاقوال أنا لا اشعر أكثر بالراحة، لكن على الاقل فيما بعد، لن ألوم نفسي لأنني بقيت صامتا.

انتخابات 2020
13 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock