لا بد من تنظيف المطبخ باستمرار

يجب تنظيف السيراميك الموجود على جدران وأرض المطبخ باستمرار للحفاظ على بريقه ونظافته -  (أرشيفية)
يجب تنظيف السيراميك الموجود على جدران وأرض المطبخ باستمرار للحفاظ على بريقه ونظافته - (أرشيفية)

عمان- يعتبر المطبخ أهم جزء في المنزل تقضي به ربة المنزل أغلب وقتها، لذا فالعديد من ربات البيوت يعتبرن المطبخ مملكتهن الخاصة، لاسيما وأنهن يعددن به مالذ وطاب من الأكلات والحلويات.اضافة اعلان
ويحتل المطبخ مكان الصدارة في المنزل، فهو ليس للطبخ فقط، ولكن مركز تجمع العائلة لتناول الوجبات الخفيفة ويتعرض المطبخ للعديد من الملوثات نتيجة الاستخدام الكبير لهذا الجزء من المنزل، لذا لا بد من الحرص على نظافته، لوقاية المنزل من الكثير من الملوثات التي تتركها آثار الطبخ والقلي.
وبدورها تفيد اختصاصية التدبير المنزلي منيرة السعيد إلى أن برنامج تنظيف المطبخ يجب أن يكون بشكل مستمر، حتى لا تتراكم الأوساخ وبالتالي يصعب إزالتها، مشيرة إلى ضرورة تنظيف المطبخ كل أسبوع بشكل كامل إلى جانب التنظيف اليومي، وهي بالشكل التالي:
- يبدأ تنظيف المطبخ من الثلاجة بالتخلص من المواد التي لم تعد بحاجة إليها وتنظيفها من المعلبات المكدسة، وأيضا الخضراوات والفواكه التي بدأت تتلف ولم يعد يستفاد منها.
- وضع الملاعق والسكاكين والشوك بالدرج المخصص بحسب الأكثر استخداما وبشكل مرتب ومنسق.
- ترتيب خزائن وجرارات المطبخ بوضع كل شيء بمكانه الصحيحح بشكل مرتب ومرصوص، إذ يجعلك هذا تجدين كل شيء بوضوح عند البحث عنه.
- القيام بتفقد المواد التموينية الموجودة في الخزائن والجرارات قبل شراء متطلبات المنزل للشهر الجديد، والحرص على شراء ما يستفاد منه وترتيبها وعدم وضعها فوق بعض فيتعذر على ربة المنزل رؤيتها.
- الحرص على غسل الأطباق والأواني أولاً بأول، ووضعها في أماكنها وعدم تركها لتتراكم، فيبدو المطبخ دائماً نظيفاً ومرتبا.
- المحافظة على نظافة الميكرويف (الفرن الإلكتروني) وذلك من خلال وضع كوبان من الماء وإضافة قطرات من عصير الليمون إليها، وتشغيله دقيقتين، وذلك للحصول على رائحة زكية ومسح الفرن من جميع الجوانب لإزالة الشوائب العالقة به.
- مسح الأثاث الخشبي الموجود في المطبخ بقطعة قماش فيها مواد تنظيف خاصة للخشب لإعطائها وجها براقا ولامعا.
- تقسيم الأدراج والرفوف الموجودة في المطبخ وترتيب كل شيء بمكان مخصص، فمثلا الكاسات في رفوفها، وكذلك للصحون والملاعق وهكذا، وعدم خلط الكاسات مع الصحون والطناجر، لأن ذلك يجعل الرفوف بحالة فوضى دائمة لا يمكن السيطرة عليها.
- غسل المطبخ يوميا بعد الانتهاء منه ومسحه وتعقيمه.
-عند تنظيف السيراميك الموجود على جدران وأرض المطبخ يذاب القليل من الخل الأبيض وقطرات من الليمون والكحول النقي فى ماء فاتر ويلمع به السراميك فيرجع له بريقه ونظافته.
- عند تنظيف سجاد المطبخ أو الموكيت يكنس بمكنسة عادية مبللة بالماء حتى تزيل الأتربة والأوساخ وتمررعلى السجاد قطعة من القماش قطنية مبللة بالديتول ويجفف السجاد جيدا.
- تخصيص سطل كبير لنفايات المطبخ ووضع كيس بداخله ويغطى جيدا حتى يمنع ظهور الروائح الكريهة.
وتُنصح جميع ربات البيوت بضرورة عدم تراكم أعمال التنظيف الخاصة بالمطبخ، إذ يسبب تراكمها نوعا من الفوضى وعدم القدرة على التركيز أو إنجاز تلك المهام المتراكمة.