لا تجعلي مستحضرات التجميل أداة لتدمير بشرتك

لا تجعلي مستحضرات التجميل أداة لتدمير بشرتك
لا تجعلي مستحضرات التجميل أداة لتدمير بشرتك

 ترجمة واعداد: مريم نصر

    حذرت دراسات جديدة أجريت في جامعة كاليفورنيا من خطورة الاستخدام الطويل للماكياج على صحة البشرة وحيويتها، كونها تحتوي على أحماض تزيد حساسية الجلد للشمس.

اضافة اعلان

    وأوضح اختصاصيو الأمراض الجلدية أن المكونات الأساسية لمستحضرات التجميل تعجل بالشيخوخة وظهور التجاعيد، لأنها تزيد حساسية الجلد لحروق الشمس التي تؤدي بدورها إلى إصابته بالتجاعيد والترهل.

    وتنصح شركات التجميل العالمية الاحتفاظ بمستحضرات التجميل المختلفة تحت درجة حرارة 25 درجة مئوية وفي مكان بارد منعا لحدوث التأثير الضار للحرارة على التركيب الكيميائي لهذه المستحضرات وحدوث تفاعلات غير مرغوب فيها تسبب حدوث حساسية وتهيج في البشرة عند وضعها على سطح الجلد. وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة، إلى نمو وتكاثر أنواع من البكتيريا والفطريات على سطح هذه المستحضرات الامر الذي يؤدي إلى إصابة البشرة بالتقيح وظهور البثور والحبوب وأحيانا الحساسية الشديدة. وبشكل عام فإن جميع أدوات التجميل عرضة للتلف والتلوث، فالحرارة والهواء أيضا يؤديان إلى فسادها

وينصح خبراء التجميل اتباع الخطوات التالية للمحافظة على هذه المستحضرات للمحافظة على سلامة البشرة:

يجب أن يتم اغلاق جميع علب المستحضرات فور الانتهاء من استعمالها وذلك لمنع تسرب الهواء والغبار إلى داخلها وحفظها في مكان حرارته معتدلة.

-يجب أن تستخدم المستحضرت من قبل شخص واحد فقط ولا يجوز اعارتها إلى أحد لأن الحساسية قد تنشأ بمجرد لمس المستحضر لجلد الأخريات أو أصابعهن.

-تجنب استخدام النماذج المعروضة في المحلات ولا سيما الكريمات لأنها من الممكن أن تسبب حساسية البشرة.

ـ يجب استبدال فرشاة ظلال العيون وحمرة الخدود مرة كل ستة أشهر ويجب تغيير الماسكارا باستمرار لأن فرشاة الماسكارا تلتقط الجراثيم بسرعة ولاسيما إذا كنت تستعملينها لفترة طويلة.

-التأكد من كيفية استعمال الكريمات التي توضع في "مرطبانات" فهي أكثر عرضة للتلوث من التي توضع في أنابيب. وبالنسبة للمستحضرات المركبة أساسا من البودرة فهي تدوم طويلا.

بودرة الوجه

    يستحسن حفظها في مكان بعيد عن الرطوبة ولا يجب أن يدوم استخدامها لأكثر من أربعة أعوام .

أحمر الخدود

    تدوم لفترة طويلة حتى ولو بدت غير قابلة للانزلاق بسهولة على الوجه وفي حال سببت أي حساسية أو احمرار في الوجه فالسبب يعود إلى الفراشي المستعملة.

وحين تنتهي مدة صلاحية مستحضرات التجميل فإنها تفقد لونها ورائحتها الأصلية وتتقشر وتقسو وخصوصا الكريمات وذلك يسبب حساسية للبشرة وإليك ما يجب الاستغناء عنه من المستحضرات:

ـ أحمر الشفاه يمكن الاحتفاظ به من سنة إلى سنتين.

ـ كريم الوجه من الممكن دوام هذا المستحضر بين 6إلى 8 أسابيع من تاريخ الاستعمال وبعد ذلك يفقد فاعليته.

ـ كريم العينين لا يجب الاحتفاظ به لفترة تزيد عن خمسة أشهر، ونظرا لأهمية هذه المنطقة فهي تتعرض للحساسية أكثر من أي منطقة أخرى من الوجه.

ـ الماسكارا تجف بعد فترة قصيرة من استخدامها وحتى لو لم يحصل ذلك من الممكن أن تصبح مؤذية وتسبب حساسية للعين.

ـ المستحضرات الواقية من الشمس: هي أكثر عرضة من غيرها للتلف ومن المستحسن التخلص منها في غضون ثلاثة أشهر من بدء استعمالها وإلا ستفقد فاعليتها في الموسم التالي.

   وللحصول على ماكياج مناسب وطبيعي، ينصحك خبراء التجميل بإبراز جمالك بالمحافظة على معايير الصحة العامة، من حيث الخامات المستخدمة، ونوعية المواد الداخلة في صناعة مستحضرات التجميل وأدوات الماكياج.

   وتؤكد خبيرة التجميل هال مارتنيز إنه من المهم جداً أن تدرك المرأة أن الماكياج لا يمكن أن يخفي ما بداخل المرأة، وإن كان قادراً على إخفاء بعض العيوب الخارجية فالمسألة ليست فقط وضع المساحيق والخطوط الملونة على الوجه، بل هي تهيئة نفسية شاملة، فيجب القيام بعمل مساج وتدليك خاص للوجه قبل وضع الماكياج، وذلك حتى ترتخي الأعصاب، لأنه لا فائدة من وضع الماكياج على الوجه صاحب الملامح المتوترة.

  وتقول إنه من المهم جداً عند وضع كريم الأساس تدفئة الأصابع، والحرص على توزيع الكريم على الوجه دون نسيان الأذن ومنابت الشعر، مع ضرورة ملاحظة أن تكون غالبية المواد المكونة للكريم إن لم يكن جميعها هي من المواد الطبيعية أو المصنعة من مواد خام مشتقة من الطبيعة كالزهور والنباتات، وبعض أنواع الفاكهة أو المواد الغذائية.الطبيعية

وتشير مارتينيز أنه اذا كانت المرأة تملك بشرة جافة فلا بد من خلط حفنة من اللوز المطحون مع قليل من الماء، ثم وضع المعجون على البشرة، ثم يشطف الوجه بعدها بماء دافئ، ويمكن القيام بهذه العملية مرة في الأسبوع.

   أما اذا كانت البشرة دهنية فلا بد من خلط ملعقة كبيرة من السكر مع المستحضر الخاص بغسل الوجه كالصابون أو الغسول مرتين في الأسبوع. أما أصحاب البشرة الحساسة فينصحون بخلط حفنة من رقائق الشوفان مع قليل من الماء وتدليك البشرة بها مرة أو مرتين في الأسبوع وهذه جميعها عوامل مساعدة لإبراز جمال البشرة.