آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

لبنان يعلن عن مفاوضات مقبلة مع إسرائيل بشأن الحدود المتنازع عليها

بيروت – أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، امس، التوصل لاتفاق إطار لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية والبرية مع “إسرائيل”.
وقال في مؤتمر صحفي له امس “إن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأخيرة إلى لبنان عام 2019 أعادت ملف الحدود الجنوبية إلى الطاولة”.
ولفت رئيس المجلس إلى أنه جرى التوصل إلى اتفاق إطار يرسم للمفاوض اللبناني الذي سيتولاه الجيش اللبناني برعاية رئيس الجمهورية والحكومة، مشيراً إلى أن أميركا تدرك أن حكومتي لبنان و”إسرائيل” مستعدتان لترسيم الحدود استنادا إلى تجربة الآلية الثلاثية لتفاهم نيسان. كما أوضح بري أنه عقد اجتماعات مستمرة في مقر الأمم المتحدة في الناقورة برعاية الأخيرة ومنسق شؤون لبنان، مضيفاً أن الطلب من أميركا من الطرفين العمل كوسيط ومسهل لترسيم الحدود وهي جاهزة لذلك.
كذلك اعتبر أنه حين يتم الاتفاق على الترسيم سيجري إيداعه لدى المنظمة الدولية، مشدداً على أن أميركا تعتزم العمل مع الطرفين للمساعدة في تأسيس جو إيجابي لإدارة المفاوضات حول الحدود. ولفت بري إلى أن المساعي للتوصل إلى الاتفاق الإطار حول الحدود استغرقت عقداً من الزمن وقبل أن تجري اتفاقيات التطبيع، مضيفاً أن هناك وعودا ببدء شركة توتال الفرنسية العمل بعمليات الحفر قبل نهاية العام الحالي والاتفاق الإطار يساعد في ذلك.
من جانبه، رحب وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو بقرار حكومتي “إسرائيل” ولبنان بدء المناقشات حول الحدود البحرية. وأكد أن الاتفاق على إطار للمناقشات حول الحدود البحرية بين الطرفين جاء نتيجة وساطة أميركية. وفي 2018 وقّع لبنان أول عقد له للتنقيب البحري عن الغاز والنفط في رقعتين في المتوسط مع اتحاد شركات يضم “توتال” و”إيني” و”نوفاتيك”.
وأعلنت الحكومة الإسرائيلية في أيار/مايو 2019 أنّها وافقت على بدء مباحثات مع لبنان برعاية الولايات المتحدة لحل النزاع الحدودي.
وفي 8 أيلول/سبتمبر، أشار مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر إلى “تقدّم” على صعيد بدء المباحثات، مبدياً أمله في “العودة إلى لبنان وتوقيع هذا الاتفاق في الأسابيع المقبلة”.-(وكالات)

انتخابات 2020
16 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock