لبنى الأمين تفوز بجائزة المنتدى الثقافي اللبناني

 

باريس- أعلن المنتدى الثقافي اللبناني في باريس منح جائزته السنوية للإبداع العربي عن العام 2008 للفنانة التشكيلية البحرينية لبنى الأمين.

اضافة اعلان

وتحمل الجائزة هذا العام اسم صليبا الدويهي، الفنان التشكيلي اللبناني في ذكرى غيابه الخامسة عشرة.

وقال نبيل أبو شقرا رئيس المنتدى في بيان صحافي إن لبنى الأمين "من الفنانات المبدعات اللواتي يمثلن المرحلة الجديدة في الفن التشكيلي، ومن الذين يساهمون في تحديث مسيرة الفن التشكيلي العربي" مؤكدا حرص المنتدى هذا العام على منح الجوائز لمبدعين في مجال الفن التشكيلي.

وكان المنتدى منح في آخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي جائزته للإبداع اللبناني لعام 2008 إلى الفنان التشكيلي اللبناني المقيم في باريس اسادور.

وتعليقا على فوزها بالجائزة، قالت الفنانة لبنى الأمين إنها "سعيدة باختيارها خاصة وأنها منحت من شخصيات مثقفة لها وزنها ولي الشرف أن أنالها".

واعتبرت أن الفن موهبة يصقلها الفنان طوال فترة عمله، وقالت إن "الذكريات الجميلة واستعادة أجواء الحكايات والمحرق ومدينتي وذاكرة المكان تلهمني الكثير لإنجاز لوحتي".

بدأت لبنى الأمين تجربتها الفنية العام 1988 وشاركت في معارض مشتركة كثيرة في البحرين، قبل أن تقدم أول معرض خاص وتخرج لتعرض في أوروبا، حيث يقام لها معرض مشترك حاليا مع الشاعر البحريني قاسم حداد، ينتقل لاحقا إلى البحرين حيث يشارك في مهرجان "ربيع الثقافة" الذي يفتتح أول آذار (مارس) وينتقل بعدها إلى باريس حيث يحتضنه غاليري "يوروبيا".

وخلال تلك المعارض سيقدم حداد قراءات من مجموعته "نزوة الملاك" التي كتب نصوصها في كل من برلين وباريس والبحرين.

ووصفت لبنى الأمين المرحلة الحالية في عملها على نصوص قاسم حداد بـ"التجربة الحلوة فهو صديق وأعرف نصوصه من ثلاثين سنة والعلاقة بيننا سهلة، وقد طلبت منه أن يخط بيده بعض أشعاره على اللوحات التي رسمت".

ومنح المنتدى جائزته للإبداع العربي في السنوات الماضية لكل من الشعراء مرام المصري وعبدالمنعم رمضان وقاسم حداد وأمل الجبوري وأمجد ناصر، والكتاب سليم بركات وأحمد أبو دهمان، وأخيرا رجاء عالم التي فازت بها عن العام 2007.

كما منحت تلك الجائزة، التي تحمل في كل مرة اسم مبدع عربي، للفنانين التشكيليين مروان قصاب باشي ويوسف عبدلكي، وإلى بيت الشعر في رام الله.

ومنح المنتدى جائزته للإبداع اللبناني إلى كل من الشعراء أدونيس ووديع سعادة وعباس بيضون وعيسى مخلوف، والكتاب والأدباء حسن داوود وأحمد بيضون ومنى فياض ونجوى بركات وسمير قصير وجيرار خوري، والفنان مرسيل خليفة والفنان عبدالرحمن الباشا والمخرج المسرحي نبيل الأظن.