آخر الأخبار

لجنة حكومية توصي بإعادة النظر بالبرامج والخطط الدراسية لكليات الزراعة

تيسير النعيمات

عمان- أوصت لجنة تقييم البرامج والخطط الدراسية في كليات الزراعة في الجامعات الأردنية بإعادة النظر بالبرامج والخطط الدراسية والتدريب الميداني لتخصصات كليات الزراعة.
ودعت اللجنة التي شكلتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي خلال الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة رئيسها الدكتور بشير الزعبي الى تشجيع طلبة الدراسات العليا على إجراء البحوث العلمية التي لها علاقة بحل ومعالجة المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي ونشر هذه البحوث لتعميم الفائدة.
ونصح الاجتماع الذي جرى خلاله مناقشة تقرير تقييم البرامج والخطط الدراسية في كليات الزراعة بالجامعات الأردنية بالحد من أعداد الطلبة في بعض تخصصات كليات الزراعة لوجود بطالة في بعضها، ورفع سوية أداء برامج الزراعة في الجامعات وتحسين مخرجاتها.
ويبلغ عدد طلبة في كليات الزراعة 5675 لمستوى البكالوريوس، و 319 للماجستير و 65 للدكتوراة. 
ودعت اللجنة التي يتولى موقع المقرر لها وزير الزراعة الاسبق الدكتور محمود الدويري الى وضع خطط بحثية منسجمة مع استراتيجية البحوث العلمية الزراعية في المملكة، وموجهة لحل المشكلات الزراعية، وأن تكون هذه البحوث ضمن محاور واضحة ومحددة لضمان الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
وشددت على الاهتمام بالسلالات الحيوانية والاغذية التقليدية وسلامتها، واستنباط سلالات نباتية مقاومة للجفاف والملوحة، والبحث في سبل مقاومة الجفاف وتكيف الزراعة مع التغير المناخي.
وطالبت باستحداث تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل في مجال تربية الأسماك وزراعة النخيل، وملوحة الأراضي، والزراعة المستدامة، وايجاد قاعدة بيانات لكل الكليات الزراعية في الجامعات الأردنية.  وأكدت اللجنة أهمية تخريج مرشدين زراعيين مهرة لتعزيز الثقة بين المزارع والمرشد الزراعي لصالح الانتاج الزراعي في الأردن.
كما طالبت بزيادة التوجه نحو برامج الدراسات العليا الوطنية في كليات الزراعة في الجامعات الأردنية  وزيادة الايفاد والتعيين لأعضاء هيئة التدريس الى جامعات مرموقة لضمان رفد الكليات بأخصائيين ذوي علوم حديثة متطورة وتقنيات بحثية متقدمة وبما يضمن تطوير التعليم الزراعي في كليات الزراعة وتعزيز ثقافة البحث العلمي.
كما دعت اللجنة الى زيادة التعاون بين الكليات الزراعية والقطاع الزراعي ونقابة المهندسين الزراعيين ووزارة الزراعة لتحديد حاجات سوق العمل على المستوى المحلي والاقليمي.
وتضم اللجنة نقابة المهندسيين الزراعيين ووزارة الزراعة ومدير المركز الوطني للإرشاد الزراعي وعمداء كليات الزراعة في الجامعات الأردنية.
  وأكد الزعبي خلال الاجتماع أهمية القطاع الزراعي في الأردن وتوجه الهيئة نحو تقوية البرامج الزراعية، وتعديل الخطط الدراسية في الجامعات الأردنية لتتواءم مخرجات مؤسسات التعليم العالي مع حاجات السوق، وإكساب الطلبة خريجي الكليات الزراعية المهارات الحياتية والميدانية وزيادة مهاراتهم اللغوية.
وعرض الدويري وعضو اللجنة الدكتور سميح ابو بكر لواقع برامج الزراعة ونقاط القوة والضعف فيها، والخطة الدراسية والمختبرات والتدريب الميداني وعملية التجسير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock