ثقافة

لجنة “فلسطين” في رابطة الكتاب تنظم ندوة “صفقة القرن”

عزيزة علي

عمان – أقامت لجنة فلسطين في رابطة الكتاب، أول من أمس، ندوة بعنوان “صفقة القرن”، تناول المشاركون فيها حيثيات هذه الصفقة وأبعادها ومخاطرها على المنطقة.
شارك في الندوة التي أدارها د. أحمد ماضي كل من: د. عبدالله نقرش أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية، عبلة أبو علبة الأمين الأول لحزب الشعب الأردني، وحضرها عدد من المثقفين والكتاب والمهتمين.
وقدم د. عبدالله نقرش قراءة معمقة في الفكر الصهيوني، وطرحا مهما لما سمي بـ”مبادرة أو رؤية” ترامب للسلام في هذه الصفقة، مشيرا إلى أن تلك الرؤية وجدت لصالح الكيان الصهيوني ولحل مشكلاته في المنطقة، وذكر أن الصفقة تركز على مسألة أمن إسرائيل، وتضمن لها هيمنة طويلة الأمد على المنطقة، وسوف ترفضها الشعوب العربية.
فيما ركزت الأمين العام لحزب الشعب عبلة أبو علبة على محتوى الصفقة غير العادل لمصالح الفلسطينين والأردنيين، مبينة أنها تخدم مصالح العدو وكيانه في المنطقة.
وطرحت أبو علبة بعض الحلول لمجابهة صفقة القرن وعواقبها الجسيمة، منها التنصل من الاتفاقيات والمعاهدات مع العدو، ومنها اتفاقية وادي عربة، واتفاقية استيراد الغاز الصهيوني.
ووصف رئيس الرابطة الشاعر سعد الدين شاهين صفقة القرن بأنها كابوس ليس مستغربا على الصهاينة الذين اعتادوا أن ينفخوا القرون ويفشلوا، فقد نفخوا القرون على أسوار أريحا ولكن الجبارين فيها ردوهم على أعقابهم مرات ومرات، مشددا على أن هؤلاء سوف يتذكرون أن فلسطين فيها قوم جبارون، ويحيط بها من العرب قوم جبارون لن يطول سباتهم.
وقدم شاهين شكره للجنة فلسطين في الرابطة مثمنا جهود رئيسها الدكتور رياض ياسين وأعضائها، كما شكر شيخ المناضلين ضافي الجمعاني المحتفى به على تلبيته دعوة لجنة فلسطين في الرابطة، وقدم له درعا تكريمية تقديرا لدوريه الوطني والقومي ومواقفه العروبية الصادقة، وقدم الدروع لمدير الندوة والمشاركين فيها، ودرعا للمناضل الأكاديمي الدكتور ربحي حلوم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock