حياتنامنوعات

لحماية بياناتك.. احذف هذه التطبيقات من هاتفك!

علاء علي عبد

عمان – في الوقت الذي باتت فيه أجهزة الهواتف الخلوية جزءا مهما من الحياة اليومية لغالبية الناس، علينا أن ندرك أنه في الوقت الذي نستهلك فيه هذه الأجهزة تكون في نفس الوقت تستهلكنا أيضا؛ فهي تستهلك أوقاتنا التي كان من الممكن الاستفادة منها، تستهلك طاقاتنا، وتستهلك بياناتنا التي باتت معرضة لسرقة دون حتى أن نشعر.
مسألة البيانات واحتمالية تعرضها للاختراق من المسائل المؤرقة للكثير من المستخدمين، وكمحاولة لحماية هذه البيانات فإن هناك عددا من الاحتياطات التي ينبغي للمرء القيام بها، ومن بين هذه الاحتياطات ضرورة حذف بعض التطبيقات التي تبين أنها تزيد من احتمالية تعرض بيانات المستخدم للسرقة:
– تطبيق لعبة “Angry Birds”: لا بد وأن هذا الأمر يشكل إحباطا لمحبي هذه اللعبة، لكن مع الأسف فقد تبين أن هذه اللعبة الناجحة تعمل على سرقة الكثير من بيانات المستخدم.
بين ليلة وضحاها أصبحت لعبة الطيور الغاضبة أو “Angry Birds” واحدة من أنجح الألعاب المتوفرة على أجهزة الهاتف الذكي.
وبقيت الأمور تسير على خير ما يرام إلى أن صرّح عميل وكالة المخابرات المركزية إدوارد سنودن أن هذه اللعبة تقوم بسرقة كميات كبيرة من بيانات المستخدمين.
لكن وقتها لم يتم أخذ تصريحاته على محمل الجد إلى أن تبين لاحقا بالفعل أن بيانات المستخدمين تصل لوكالة الأمن القومي الأمريكي ونظيرتها البريطانية وزارة الاتصالات.
وتبين أن اللعبة تحتوي على منصة إعلانية خفية تقوم بجمع سجلات مكالمات هاتف المستخدم وأرقام الأشخاص المسجلين في هذا الهاتف وقائمة بالأماكن التي يزورها المستخدم أيضا. منذ ذلك الحين وبعد أن تم اكتشاف الأمر فإن المطورين لهذه اللعبة يؤكدون أن استخدامها أصبح آمنا الآن، لكن يبقى الحذر أفضل بالتأكيد.
– تطبيق “IPVanish VPN”: خلال العقد الماضي لقيت تطبيقات الشبكات الافتراضية الخاصة أو ما يعرف بالـ”VPN” شهرة واسعة جدا علما بأن هذه التطبيقات موجودة منذ العام 1996. الهدف من هذه النوعية من التطبيقات أن تقوم بإخفاء نشاطات المستخدم ومنحه إمكانية إيهام المواقع التي يزورها على أنه يتصفحها من دولة غير دولته، كأن يكون المستخدم في الأردن ويظهر للمواقع التي يزورها أنه يتصفح من هولندا مثلا.
ذلك يجعل مسألة تتبع المستخدم شبه مستحيلة. لكن، وعلى عكس المتوقع، فقد تبين أن عددا كبيرا من تطبيقات الشبكات الافتراضية الخاصة تصنف على أنها تطبيقات غير آمنة وخصوصا تطبيق “IPVanish VPN” الذي يعد الأكثر شهرة بالنسبة للكثيرين. بعد أن تم اكتشاف الأمر قام عدد كبير من المستخدمين بإلغاء اشتراكاتهم وحذف التطبيق من أجهزتهم بالرغم من تأكيد من مطوري التطبيق أنه تمت معالجة الأمر.
– تطبيق “Facebook”: لا يجب أن تثير هذه المعلومة الاستغراب، ومن الأفضل البدء بالتعامل مع هذا التطبيق بحذر أكبر. فمن جهة أثبتت العديد من الدراسات أن مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك والانستغرام وتويتر تجعل المستخدم بمرور الوقت مدمنا عليها مما يسبب الكثير من الأمراض كالاكتئاب على سبيل المثال.
ومن جهة أخرى ينبغي ألا ننس فضيحة كشف صفحات أكثر من 87 مليون مشترك حول العالم مما عرض بياناتهم جميعها للاختراق. لكن لو لم يجد في نفسه القدرة على حذف هذا التطبيق فيمكنه تحميل رابط لموقع فيسبوك والذي يعد طريقة أفضل من الاحتفاظ بالتطبيق نفسه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock