صحة وأسرة

لصوق جلدي يساعد على التخفيف من الوزن

عمان– إن كان وزنك قد ازداد مؤخرا، فمن المفترض أن يكون الالتزام بنظام غذائي صحي وزيادة ممارسة النشاطات الجسدية كفيلين لإعادة وزنك لما كان عليه. ولكن، بناء على دراسة جديدة، فإن هناك لصوقا جلديا بسيطا قد يقوم في المستقبل بالمساعدة على فقدان الوزن. وهذا بحسب موقع “www.medicalnewstoday.com”.
ففي جامعة نانياينغ التكنولوجية في سنغافورة، تم إنشاء لصوق جلدي يستطيع تحويل الدهون البيضاء المؤذية إلى دهون بنية حارقة للطاقة. ففي دراسة حديثة، أفصح الباحثون عن الكيفية التي قام اللصوق الجلدي من خلالها بالتقليل من كتلة الدهون خلال 4 أسابيع لدى فئران تم إطعامهم حمية غنية بالدهون.
وقد ذكر قائد الدراسة وفريقه، أن هذا الاختراع الحديث قد يقدم أسلوبا غير باضع لعلاج والوقاية من البدانة. فالبدانة تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض، منها النوع الثاني من مرض السكري والسكتة الدماغية ومرض القلب، فضلا عن العديد من أشكال السرطان.
وعلى الرغم من أن الحمية الصحية والنشاطات الجسدية هما عاملان مهمان لتخفيف الوزن، إلا أن بعض البدناء قد يلجؤون إلى أدوية أو عمليات إنقاص الوزن، ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة. أما عن اللصوق الجلدي، فهو يساعد على إنقاص الوزن عبر زيادة مقدار الدهون البنية في الجسم.
والدهون البنية، أو النسيج الشحمي البني، عادة ما يشار إليها بالدهون (الجيدة) كونها تحرق السعرات الحرارية التي نستهلكها للحصول على الحرارة. الرضع لديهم مستويات أعلى من الدهون البنية مقارنة بالبالغين. ومع تقدم السن، تقل مستويات هذه الدهون في الجسم.
أما الدهون البيضاء، أو النسيج الشحمي الأبيض، والذي يشار إليه بالدهون (السيئة) كونها تنتج عن قيام الجسم بتخزين السعرات الحرارية الزائدة التي نستهلكها. فهي تعد مؤذية للصحة إن كانت زائدة، وخصوصا عندما تُخزّن حول البطن. وقد أظهرت الأبحاث أن من لديهم مستويات عالية من الدهون البطنية تكون احتمالية إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن السرطان، أعلى من غيرهم.
وخلال الأعوام السابقة، قامت الدراسات بالكشف عن كيفية تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية، وقد أشار العلماء إلى أن هذه تعد طريقة فعالة لعلاج البدانة. وقد جعلت الدراسة الحديثة هذا الأسلوب أقرب إلى الواقع.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock