آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

لقاء تاريخي يجمع البابا والسيستاني في النجف العراقية

بغداد- التقى بابا الفاتيكان فرانسيس، السبت، بالمرجع الشيعي، علي السيستاني، في مدينة النجف جنوبي العراق، يبحثان خلاله سبل التعايش.

ويجري اللقاء في مكتب السيستاني بالمدينة القديمة في النجف التي تعد مدينة مقدسة لدى الشيعة، وفق ما أفاد مراسل وكالة الأناضول.

واستغرق التحضير للاجتماع التاريخي للبابا في بيت السيستاني شهورا، من أجل مناقشة جميع التفاصيل اللازمة خلال مفاوضات بين مكتب السيستاني والفاتيكان.

ومن المتوقع أن يتناول الاجتماع المغلق القضايا التي تعاني منها الأقلية المسيحية، حيث يعتبر السيستاني شخصية ذو أهمية كبيرة لدى الأغلبية الشيعية في البلاد.

وحث فرانسيس المسلمين على احتضان “الأقلية المسيحية العراقية المحاصرة منذ فترة طويلة”، حسبما نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

ومن المقرر أن يتجه بابا الفاتيكان، بعد النجف، إلى مدينة أور مسقط رأس النبي إبراهيم في محافظة ذي قار (جنوب)، وفق روايات تاريخية.

وهذه الزيارة هي الأولى لبابا فاتيكان إلى العراق على الإطلاق، كما أنها أول جولة خارجية للبابا منذ تفشي فيروس كورونا في العالم مطلع العام الماضي.

وعشية الزيارة، أعلنت السلطات العراقية اكتمال كافة الاستعدادات لاستقبال البابا، من بينها الإجراءات الأمنية التي شملت تأمين الأرض والجو.

وتأتي الزيارة في وقت لا يزال توترات أمنية تسود العراق متمثلة بهجمات متكررة تستهدف مدنيين وأفراد أمن يشتبه بأن مسلحي “داعش” الإرهابي يقفون خلفها.

كما أن البلاد تشهد هجمات متصاعدة منذ العام الماضي تستهدف السفارة الأمريكية وقوات التحالف الدولي المنتشرة في قواعد عسكرية بأرجاء العراق.

وكذلك تأتي الزيارة في وقت يفرض فيه العراق (باستثناء إقليم كردستان شمال) حظراً للتجوال بدأ مساء الخميس ويستمر لغاية صباح الاثنين، وذلك ضمن الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتعد الزيارة امتداداً لسلسلة زيارات قام بها بابا الفاتيكان إلى الدول العربية بهدف تعزيز ثقافة التسامح والتعايش بين الأديان.

فقد كانت أولى جولات البابا فرنسيس في المنطقة للعاصمة الأردنية عمان عام 2014، ثم توجه بعد ذلك إلى فلسطين. وفي عام 2017، التقى البابا بشيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، خلال المؤتمر الدولي للتسامح بمصر.

وفي عام 2019، زار البابا فرانسيس دولة الإمارات، في أول زيارة لبابا الفاتيكان إلى منطقة الخليج العربي.-(الاناضول)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock