آخر الأخبار حياتناحياتنا

للقائد الباحث عن التميز.. هكذا تكون أسرار النجاح

علاء علي عبد

عمان– ما من قائد ناجح بعمله تمكن من الوصول لما وصل إليه بدون أن يمتلك قدرات مميزة في التواصل مع الآخرين.
السبب بأهمية التواصل مع الآخرين وعلاقته بالنجاح، أن من يحمل عقلية القائد يحاول أن يخاطب الناس باللغة التي تناسب اهتماماتهم بشكل يجعلهم يتأثرون إيجابيا بهذا القائد، ولو كانوا يعملون ضمن فريقه فبالتأكيد سيقدمون أفضل ما لديهم بما يعود بالفائدة لهم وللعمل ككل.
النجاح بالتواصل مع الآخرين يعتمد على عدد من الأسرار التي يدركها القائد الناجح، ومنها:

  • الصدق أولا: يدرك صاحب عقلية القائد أن استماع الآخرين له وتفهم ما يقوله بالشكل المطلوب يستدعي أن يكون صادقا فيما يقول. فسواء في المواقف السهلة أو الصعبة نجد أن الصدق يبني الثقة مع الآخرين ومن خلالها يستطيع المرء توصيل معلوماته بالشكل المطلوب.
  • الوعي بطبيعة من يحاورهم: القائد الناجح لا يهمه أن يبدو عالما بمجاله أو ما شابه، لكنه يهتم فقط لحاجة من يخاطبهم حتى يتمكن من شحذ هممهم وتحفيزهم لتقديم أفضل ما لديهم. ليس هذا فقط، بل إنه يهتم أيضا بالكيفية المثلى التي يمكنه من خلالها تقديم معلوماته بشكل يتقبله الطرف الآخر ويطبقه بسهولة واقتناع. هذا لا يعني أن من يملك عقلية القيادة يخبر الآخرين بالشيء الذي يريدون سماعه، لكنه يخبرهم بالشيء الذي يجب أن يعرفوه حتى لو كان خبرا سلبيا حتى يتصرفوا ضمن حدود صلاحياتهم.
  • الوعي التام بلغة الجسد: القدرة على التواصل البناء مع الآخرين تستدعي أن يكون المرء على وعي تام بلغة الجسد التي تظهر على من يحادثهم. وهذا ما يملكه من يحمل عقلية القائد، كونه يدرك مدى أهمية لغة الجسد التي يمكن أن تكون رد الفعل الوحيد الذي يحصل عليه ممن يحادثهم. مهارة قراءة لغة الجسد تساعد المرء على تعديل صيغة حديثه بالشكل الذي يستطيع المستمع تقبله وفهمه بالشكل المطلوب.
  • التعامل بواقعية بعيدا عن التمثيل: من الأشياء البسيطة التي أسهمت بالنجاح الباهر لـ”فيسبوك”، أن رئيسه مارك زوكيربيرغ طرحه للمستثمرين وهو يرتدي بنطلون جينز وقميصا بسيطا. زوكيربيرغ وغيره من القادة الكبار يدركون أن الاستعراض والتكلف ليسا الطريق الصحيح للوصول للناس وإنما الطريق الصحيح يكون عن طريق التعامل بواقعية وأن يكون المرء حقيقيا مع نفسه ومع الآخرين.
  • يدرك بأنه يمتلك آذانا ويجب استعمالهما: القائد الناجح يدرك أن التواصل عبارة عن طريق باتجاهين، ويدرك أيضا أن ما سيسمعه يمكن أن يكون أهم مما سيقوله. لذا، عندما يهم أحدهم بالحديث، فإن أصحاب عقلية القادة لا يبدؤون بتحضير الرد بل يصغون باهتمام لما يقوله الطرف الآخر.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock