آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“لماذا لم تثلج؟” طقس العرب والأرصاد يردان (فيديو)

غادة الشيخ

عمّان- رد موقع طقس العرب على لسان الدكتور أيمن صوالحة من فريق التنبؤات الجوية في الموقع في حديث له لـ”الغد” على سؤال الأردنيين الذي ما يزال يردد منذ مساء يوم أمس “لماذا لم تثلج” بقوله: “توقع طقس العرب خلال الايام الماضية تأثر المنطقة بكتلة هوائية قطبية المنشأ”.

وأضاف “هذه الكتلة بحسب ما توقعنا وأعلنا سابقا تكون شديدة البرودة وعلى شكل عاصفة ثلجية فوق كل من تركيا، لبنان، وسوريا ويكون الأردن على أطراف هذا المنخفض الجوي كما حدث خلال اليومين الماضيين”.

واستكمل صوالحة “ذات تلك الكتلة الهوائية الباردة التي تموضعت في المنطقة كانت على شكل منخفضين جويين الأول كان مساء يوم الأحد الماضي والثاني مساء يوم أمس الثلاثاء، ولم تتوغل البرودة الكافية لتساقطات ثلجية الى ما دون ارتفاعات الألف متر الى داخل المملكة بل انحصرت فوق كل من الأراضي السورية واللبنانية”.

أما عن الخطأ في التنبؤ الذي يتحدث عنه المواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحسب توضيح صوالحة لم يكن خطأ بسبب تنبؤات موقع طقس العرب بل من قبل النماذج العددية العالمية التي أخطأت في تقدير دخول هذه الكتلة الهوائية شديدة البرودة الكافية لتساقط الثلوج دون الألف مترا”.

بالتالي وبحسب صوالحة، انحصر تساقط الثلوج على مرتفعات جرش وعجلون ليس لأنها مرتفعات عالية بل لأنها قريبة من الكتلة الهوائية قطبية المنشأ التي تموضعت في كل من سوريا ولبنان، في حين أن العاصمة عمان بعيدة عن ذلك الهواء البارد في طبقات الجو المختلفة من السطح وحتى الطبقات المتوسطة والعالية بالتالي لم تتساقط الثلوج المتراكمة في وسط المملكة دون ارتفاع الـ1000 متر واقتصرت على تساقط الأمطار الممزوجة بالثلوج.

بدوره، نوه مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب ل”الغد” أن دائرة الأرصاد تعامل حسب المعطيات والنماذج العددية العالمية التي كانت تشير الى تساقطات ثلجية في المملكة.

وبين آل خطاب وردا على سؤال الأردن “لماذا لم تثلج؟” أن دائرة الأرصاد لم تذكر أنه ستكون هناك تراكمات ثلجية في المملكة، بل أشارت الى هبوب رياح شديدة البرودة ترافقها أمطار غزيرة وبرد، وأشارت الى بعض التساقطات الثلجية في بعض المناطق وهو ما حدث فعلا في كل من عجلون وعنجرة وجرش، وبعض المناطق الوسطى في عمان التي شهدت زخات من غزيرة من الامطار التي كانت من المأمول بها أن تصاحبها تساقطات ثلجية.

وشدد آل خطاب ليس هناك وحتى في أكثر الدول المتطورة والمتقدمة تنبؤات جوية تصل نسبتها الى ال 100% مع التأكيد على أن التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد ذات دقة عالية جدا، مبينا على ان تنبؤاتها وفيما يتعلق بالحالة الجوية التي حدثت خلال اليومين الماضيين وصلت نسبتها الى 80%.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock