لماذا يؤثر الصلع على الرجال حصراً؟

الصلع- رسمة تعبيرية
الصلع- رسمة تعبيرية
يؤثر تساقط الشعر على الرجال القوقازيين أكثر من غيرهم. أما فيما يتعلق بالسكان الذكور في أوروبا، فإنه يؤثر على واحد من كل ثلاثة رجال في سن 30 عاماً، وواحد من كل رجلين يبلغ من العمر 50 عاماً، وأكثر من ثلاثة من كل أربعة رجال بعد 70 عاماً. وللتوضيح، يكون لدى الإنسان ما بين 100000 و200000 شعرة على رأسه، لكن هذا العدد يعتمد على معايير مختلفة: كالجنس، والعرق، والحالة البدنية، ولكن قبل كل شيء: اللون.

الشاي الأخضر يمنع الصلع ويزيد نمو الشعر!

الرجال يرثون الصلع من أمهاتهم!

دراسة حديثة تكشف “أغرب سبب” للصلع

لماذا لا يؤثر الصلع إلا على الرجال؟

إن  متوسط ​​عمر الشعر عند الرجال هو 3 سنوات، بينما الشعر الأنثوي يعيش ما بين 4 و 7 سنوات. عندما تموت الشعرة لدى النساء، تحل أخرى مكانها من حيث المبدأ، لكن الجينات والهرمونات ستلعب دوراً كبيراً في إعادة النمو. وبالمثل، تلعب الهرمونات أيضاً دوراً كبيراً في تساقط الشعر عند الرجال، إذ تشير إحدى الدراسات أن كلما زاد مستوى الهرمونات الذكرية لديهم، زاد فقدانهم للشعر. بالإضافة إلى ذلك، مع التقدم في العمر، يبدأ هرمون التستوستيرون في إفساح المجال أمام هرمون "DHT"، الذي يحفز بدوره تساقط الشعر. حيث يستقر هذا الهرمون في بصيلات الشعر، مما يتسبب في تفاعل أيضي يؤدي إلى تسريع تساقطه.

ما هي أسباب الصلع؟

السبب الرئيسي للصلع هو زيادة هرمونات الذكورة (الثعلبة الأندروجينية)، وهو عامل وراثي: فإذا كان والدك أصلع، فستكون لديك فرصة جيدة لحدوثه، كما تعمل هرمونات الذكورة على تسريع دورة حياة الشعر، مما يجعله يتساقط بشكل أسرع.

يمكن أن يكون للصلع أيضاً أسباب أخرى:

تناول الأدوية مثل مميعات الدم أو علاجات السرطان صدمة نفسية نقص التغذية تغييرات الموسم وجود الجينات الوراثية للصلع الإصابة بأمراض مثل الثعلبة والملاريا العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس المياه المالحة عند ملامستها لفروة الرأس المصدر: Science-et-vieاضافة اعلان