رياضة عربية وعالمية

لوب على المسار الصحيح نحو الظفر باللقب العالمي مجددا

رالي اليابان


 


سابورو (اليابان) – يبدو سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب، بطل العالم في المواسم الاربعة الاخيرة، على المسار الصحيح نحو الظفر باللقب مجددا بعدما انهى اليوم الثاني من رالي اليابان، المرحلة الرابعة عشرة قبل الاخيرة من بطولة العالم للراليات في المركز الثالث، وهو ما يحتاجه تماما لكي يصبح اول سائق يتوج باللقب في 5 مناسبات.


ودخل لوب الى هذا الرالي الذي احرز مركزه الاول في 2006، وهو بحاجة الى 6 نقاط فقط من اجل ان يضمن اللقب قبل المرحلة الختامية في ويلز، وذلك بغض النظر عن نتيجة منافسه الوحيد الفنلندي ميكو هيرفونن سائق فورد-ابو ظبي الذي حافظ يوم امس على صدارته للترتيب العام بعد انتهاء منافسات اليوم الثاني الذي تألف من 10 مراحل خاصة (من اصل 29) امتدت لمسافة 156.78 كلم من اصل المسافة الاجمالية التي تبلغ 343.69 كلم.


وتقدم هيرفونن بفارق 15.5 ثانية على زميله ومواطنه ياري-ماتي لاتفالا و53.5 ثانية على لوب، فيما حل الاسترالي كريس اتكينسون سائق سوبارو في المركز الرابع بفارق 2.26 دقيقة امام البريطاني ماتيو ويلسون سائق شتوبارت فورد الذي تخلف عن الصدارة بفارق 4.31.6 د، مستفيدا من مشكلة تعرض لها النروجي بتر سولبرغ سائق سوبارو في المرحلة الثامنة عشرة جعلته يتأخر كثيرا.


ولم يكن يوم لوب مثاليا لانه عانى من خطأ ارتكبه في عيارات سيارته “سي 4” خلال المرحلة الخاصة السابعة عشرة الطويلة جدا في كامويسيب (33.66 كلم) ما جعله يفقد الكثير من الوقت، وهو علق على الموضوع قائلا “لم اشعر بالثقة على الاطلاق، السيارة لم تكن تستجيب لما اريده، لم استطع قيادتها بالشكل المطلوب. اجريت تعديلا على عيارات جهاز التعليق وجعلته اكثر قساوة لاني عانيت صباحا عندما خضت هذه المرحلة (شكلت ايضا المرحلة الثالثة عشرة) لكني فقدت الكثير من التماسك بسبب هذا التعديل”.


وكان لوب ليدفع غاليا ثمن هذا التعديل لو لم يتعرض ملاحقه بتر سولبرغ لمشكلة بدوره بعدما انثقب اطار سيارته الخلفي وتعرض جهاز التعليق لضرر في المرحلة الثامنة عشرة في كينا (9.55 كلم) عندما سقط في احدى الحفر الموجودة على المسار، والامر ذاته بالنسبة لزميله اتكينسون الذي سقط في الحفرة ذاتها ففقد السيطرة على سيارته التي التفت على نفسها قبل ان يعاود مشواره دون اي ضرر.


ومن المؤكد ان لوب لا يريد المخاطرة وبالتالي التفريط بامكانية تتويجه في سابورو لانه اكتفى بتحقيق المركز الاول خلال مرحلتين خاصتين حتى الان (4 و15)، في حين يبدو هيرفونن مصمما على الفوز بالرالي على امل ان يخطىء منافسه الفرنسي، وتجلى ذلك بوضوح من خلاله احرازه المركز الاول في 8 مراحل خاصة (1 و2 و5 و6 و9 و10 و17 و18 و19 و20).


ولن يكون الفوز كافيا لهيرفونن من اجل ان يضع حدا لسيطرة لوب على اللقب العالمي وذلك في حال حافظ الاخير على مركزه الحالي بعد اليوم الاخير اليوم الاحد الذي يشهد 9 مراحل خاصة تمتد لمسافة 96.43 كلم.


واذا نجح لوب في انهاء الرالي وهو متوج باللقب فسيصبح افضل سائق في تاريخ هذه الرياضة على الاطلاق بعد ان نجح الموسم الماضي في معادلة انجاز الفنلندي “الطائر” تومي ماكينن الذي كان السائق الوحيد المتوج باللقب في 4 مناسبات متتالية اعوام 1996 و1997 و1998 و1999 على متن ميتسوبيشي لانسر.


وانضم لوب الموسم الماضي ايضا الى الفنلندي الاخر يوها كانكونن الذي توج بطلا للعالم في 4 مناسبات اعوام 1986 و1987 و1991 و1993.


– ترتيب الخمسة الاوائل بعد اليوم الثاني:


1- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس) 2.21.31.8 ساعة


2- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فوكوس) بفارق 15.5 ثانية


3- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) بفارق 53.5 ث


4- الاسترالي كريس اتكينسون (سوبارو ايمبريزا) بفارق 2.26.0 د


6- البريطاني ماثيو ويلسون (شتوبارت-فورد) بفارق 4.31.6

انتخابات 2020
14 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock