رياضة عربية وعالمية

ليبرون جيمس ينضم لميامي هيت بحثا عن التتويج

مدن أميركية – أعلن ليبرون جيمس أول من أمس الخميس أنه سيترك فريق كليفلاند كافاليرز لينضم إلى دووين ويد وكريس بوش في ميامي هيت الموسم المقبل على أمل الفوز بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الذي استعصى عليه.


وأنهى جيمس واحدا من أكثر صفقات الانتقال إثارة في تاريخ الرياضة الأميركية وقال إنه والنجمين الآخرين قبلوا بخفض رواتبهم للعب معا وإنشاء فريق قادر على منافسة لوس انجليس ليكرز على اللقب.


وقال جيمس “كان من الصعب رفض ما قامت به إدارة ميامي هيت لتتمكن من تغيير سقف الأجور والتعاقد معنا نحن الثلاثة، إنهما لاعبان رائعان.. من أروع اللاعبين الآن وبانضمامي إليهما سنكون فريقا رائعا”.


وكان مستقبل جيمس أفضل لاعبي الدوري في الموسمين الماضيين موضعا لتكهنات واسعة في الولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية لكن الجدل بلغ اشده مع فتح باب الانتقالات الحرة قبل أسبوع.


وساهم جيمس ومديروه في تأجيج الإثارة بإبقاء خططه سرا قبل أن يكشف في النهاية هوية فريقه الجديد في عرض خاص لمدة ساعة بثه التلفزيون الوطني الأميركي على الهواء مباشرة.


وقال جيمس أمام مجموعة صغيرة من أعضاء نادي بويز اند غيرلز في غرينتش بولاية كونيتيكت “سأنقل مواهبي إلى الساحل الجنوبي وأنضم إلى ميامي هيت”.


ولعب جيمس في صفوف كليفلاند منذ اختير على رأس قائمة اللاعبين الصاعدين في الدوري في 2003 لكن كان رحيله متوقعا مع حصوله على حق الانتقال الحر بانتهاء عقده بنهاية الموسم الماضي لتندفع العديد من الفرق لملاحقته على أمل التعاقد معه.


وبلغ متوسط تسجيل اللاعب البالغ من العمر 25 عاما للنقاط 28 نقطة تقريبا في المباراة خلال مسيرته التي شهدت مشاركته ست مرات في مباراة كل النجوم لكنه لم ينجح مطلقا في تحقيق حلم الفوز بالدوري.


وكان كليفلاند صاحب أفضل سجل لفريق في الدوري الموسم الماضي لكنه خسر في الدور الإقصائي الثاني لتزداد التكهنات بشأن رحيل جيمس عن الفريق المنتمي لمسقط رأسه بولاية أوهايو.


وقدمت ستة فرق هي ميامي وكليفلاند وشيكاغو بولز ونيويورك نيكس ونيوجيرزي نيتس ولوس انجليس كليبرز عروضا لجيمس لكن اللعب إلى جانب ويد وبوش حسم القرار.


ومثل اللاعبون الثلاثة الولايات المتحدة في الألعاب الاولمبية حين فازت بالميدالية الذهبية في بكين قبل عامين وتردد أنهم تحدثوا عن اللعب في فريق واحد بالدوري حين تنتهي عقودهم جميعا بنهاية موسم 2009-2010.


واقترب الاحتمال من الحقيقة حين أعلن بوش الأربعاء الماضي ترك تورونتو رابتورز والانضمام إلى ويد في ميامي. وفي نفس اليوم أعلن ويد أنه سيجدد تعاقده مع ميامي، وقال جيمس “أشعر بأن هذا الانتقال سيمنحني أفضل فرصة للفوز لسنوات عديدة وليس مجرد الفوز في الدور التمهيدي”.


وأضاف “أريد أن أكون قادرا على الفوز ببطولات وأشعر أنه بوسعي المنافسة هناك”.


وقال جيمس إن التفاصيل المالية لعقده لم تكتمل بعد لكنه قبل بخفض راتبه ليتمكن هيت من ضم اللاعبين الثلاثة والبقاء ضمن سقف الرواتب المحدد من قبل رابطة الدوري. لكن عقود الرعاية التي يرتبط بها ستبقيه واحدا من أكثر الرياضيين حصولا على المال في الولايات المتحدة.


ووضع إعلان جيمس نهاية مثيرة لواحدة من أكثر فترات الانتقال الحر اثارة في تاريخ الدوري.


وحفلت وسائل الإعلام الأميركية بتكهنات مختلفة حول مستقبل جيمس، وضاعف جيمس الإثارة بإنشاء موقع لنفسه وحساب خاص على موقع تويتر للتواصل على الانترنت ليجذب آلاف المشجعين، وقال جيمس “لم أرغب أبدا في ترك كليفلاند وسيبقى قلبي في هذه المنطقة دائما لكني شعرت بأن التحدي الأكبر بالنسبة لي هو الانتقال. لا أرى الأمر باعتباره تركا لكليفلاند بل انضمام لزميلين آخرين”.


وأضاف “شعرت باحترام أكبر لأدائهما وبأن أمامنا فرصة رائعة للفوز لسنوات عديدة”.


ووصف مالك فريق كليفلاند كافاليرز جيمس بأنه أناني بعد رحيله عن الفريق وانضمامه إلى منافسه ميامي هيت سعيا للفوز بلقب الدوري الأميركي ووعد المالك جماهير فريقه بالفوز باللقب قبل أن يناله جيمس.


وفي رسالة إلى مشجعي كافاليرز قال دان غيلبرت مالك حصة الأغلبية في الفريق إنه شعر بخيبة أمل لأن جيمس اختار الالتحاق بنجمين آخرين وإنه شعر بأن البث التلفزيوني الذي إعلن فيه جيمس قراره كان غير ملائم.


وقال جيلبرت “لو اعتقدتم أننا امتلكنا الحافز قبل الليلة لجلب اللقب إلى كليفلاند فانه يمكنني أن أقول لكم أن هذا العرض المخزي للأنانية والخيانة من واحد منا قد ضاعف الحافز لدينا بصورة غير مسبوقة”.


وأضاف “أضمن شخصيا أن يفوز كليفلاند كافاليرز بلقب في دوري السلة الأميركي قبل أن يضع هو يده عليه.. أتعهد بذلك”.


ومثل رحيله ضربة قوية للمدينة التي لم تحتفل بلقب رياضي كبير منذ 1964.


هينريتش إلى واشنطن


تعاقد فريق واشنطن ويزاردز مع كيرك هينريتش والصاعد كيفن سيرافين من منافسه شيكاغو بولز في صفقة تبادل انتقل بموجبها اللاعب فلاديمير فيرمينكو وهو من روسيا البيضاء في الاتجاه المعاكس.


وبلغ متوسط تسجيل هينريتش للنقاط خلال مسيرته 13.4 نقطة في المباراة خلال سبعة مواسم قضاها مع بولز.


وقال ايرني غرونفيلد رئيس ويزاردز في بيان أول من أمس الخميس “نحن سعداء لإضافة كيرك وكيفن إلى فريقنا لأنهما يمثلان تعزيزا كبيرا للفريق”.


وقضى فيرمينكو موسم 2009-2010 في فريق اونيكس كازان الذي يلعب في الدوري الروسي الأول للعبة.


وقال جار فورمان المدير العام لبولز “خلال فترة الانتقالات الحرة أردنا بشدة استكشاف أي فرصة لتعزيز صفوف فريقنا. لم يكن التخلي عن كيرك بالأمر السهل لكننا رأيناه خيارا ضروريا لتحسين الفريق”.


كما حصل ويزاردز على مقابل مالي في إطار الصفقة.


بوزر يتعاقد مع شيكاغو


تعاقد فريق شيكاغو بولز مع كارلوس بوزر وهو واحد من أبرز اللاعبين المتبقين في سوق الانتقالات الحرة أول من أمس الخميس.


وبلغ متوسط تسجيل بوزر للنقاط 19.5 نقطة في المباراة في الموسم الماضي مع فريقه السابق يوتا جاز الذي لعب له في المواسم الستة الماضية.


وقال جار فورمان المدير العام لبولز في بيان ان بوزر يملك مهارات وصفات “ستجعله مناسبا تماما لبولز. سيضيف عنصرا مهما لفريقنا كنا نبحث عنه”.


وخلال المواسم الثمانية التي قضاها في الدوري الأميركي بلغ متوسط تسجيل بوزر (28 عاما) 17.2 نقطة في المباراة كما استحوذ على 10.2 كرة مرتدة في المتوسط في كل مباراة.


وقال بوزر الذي اختير مرتين للعب في مباراة كل نجوم الدوري والذي لعب موسميه الأولين في المسابقة مع فريق كليفلاند كافاليرز “أشعر بأننا نملك الموهبة لنبدأ المنافسة على اللقب وأتوق للبداية”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock