ليفربول وتشلسي والإنتر إلى الدور الثاني في ليلة "شفتشينكو"

ليفربول وتشلسي والإنتر إلى الدور الثاني في ليلة "شفتشينكو"
ليفربول وتشلسي والإنتر إلى الدور الثاني في ليلة "شفتشينكو"

 

   مدن- بلغ ليفربول (حامل اللقب) وتشلسي الانجليزيان وانتر ميلان الايطالي الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتعادل الاول مع ضيفه بيتيس الاسباني (0-0)، وفوز الثاني على مضيفه اندرلخت البلجيكي (2-0)، والثالث على ضيفه براتيسلافا السلوفاكي (4-0) اول من امس الاربعاء في ختام الجولة الخامسة قبل الاخيرة التي شهدت تألق مهاجم ميلان الايطالي الدولي الاوكراني اندريه شفتشينكو بتسجيله رباعية في مرمى فنربغشة التركي (4-0).

اضافة اعلان

   ولحق ليفربول وتشلسي وانتر ميلان ببرلشونة وريال مدريد الاسبانيين وليون الفرنسي وارسنال الانجليزي وبايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي واياكس امستردام الهولندي.

تأهل ليفربول وتشلسي

   في المباراة الاولى على ستاد "انفيلد رود" وامام 42 الف متفرج، عجز ليفربول عن هز شباك بيتيس واكتفى بالتعادل السلبي الذي كان كافيا لبلوغه الدور الثاني، وسيطر ليفربول، الذي خاض المباراة في غياب الاسبانيين لويس غارسيا وخابي الونسو المصابين، على مجريات المباراة منذ البداية وتناوب مهاجموه فرناندو مورينتيس وبيتر كراوتش على اهدار الفرص بالاضافة الى تألق الحارس الاسباني دوبلاس في الحفاظ على نظافة شباكه.

   وعزز ليفربول موقعه في صدارة المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة امام مواطنه تشلسي الذي انتزع بطاقته من قلب العاصمة البلجيكية بروكسل بفوزه على اندرلخت (2-0)، وهو الفوز الاول لتشلسي خارج ارضه في المسابقة الاوروبية منذ نحو عام، فيما مني اندرلخت بخسارته الخامسة على التوالي وخرج خالي الوفاض، وكان تشلسي صاحب الافضلية منذ البداية ونجح في افتتاح التسجيل مبكرا عبر الدوري الارجنتيني هرنان كريسبو اثر متابعته تمريرة عرضية من فرانك لامبارد (8)، وأضاف المدافع الدولي البرتغالي ريكاردو كافاليو الهدف الثاني بتسديدة على الطائر اثر كرة رأسية لكريسبو من ركلة ركنية (15)، ويلتقي تشلسي مع ليفربول في مباراة قمة في الجولة السادسة الاخيرة لتحديد بطل المجموعة.

الإنتر ينجز المهمة

   وفي المجموعة الثامنة على ستاد "سان سيرو" وامام مدرجات فارغة لعقوبة فرضها الاتحاد الاوروبي على الانتر، حقق الاخير فوزا كبيرا على ضيفه براتيسلافا برباعية نظيفة سجل منها النجم البرازيلي ادريانو هاتريك، ومنح البرتغالي لويس فيغو التقدم لانتر ميلان في الدقيقة 28 اثر تمريرة من الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون مفتتحا رصيده في المسابقة الاوروبية مع فريقه الجديد على غرار ما فعله معه في الدوري الاحد الماضي بتسجيله هدفا في مرمى بارما (2-0) وذلك منذ انتقاله الى صفوفه قادما من ريال مدريد الاسباني الصيف الماضي.

   وعزز أدريانو تقدم انتر ميلان بهدف ثان بعد تلقيه تمريرة من فيغو (41)، ثم سجل الهدف الثالث بعد لعبة مشتركة مع الاوروغوياني الفارو ريكوبا، قبل ان يختم المهرجان بهدف شخصي ثالث ورابع لفريقه مستغلا مجهودا فرديا للصربي ديان ستانكوفيتش.

   وأكد روبرتو مانشيني المدير الفني لفريق إنتر ميلان الإيطالي على أهمية الفوز الذي حققه فريقه على ضيفه السلوفاكي أرتميديا براتيسلافا وقال مانشيني في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: الإنتر كان الطرف الأفضل في اللقاء، لكن أهمية الفوز تكمن في التأهل لدور الـ16 للمسابقة مبكرا، وان الفريق استمر في تقديم العروض القوية في البطولة  مما يجعلنا نأمل في الاستمرار في ذلك الطريق.

   وأضاف المدير الفني للإنتر أن ضمان التأهل بشكل مبكر وتصدر المجموعة سيدفع الفريق للعب بهدوء في غلاسغو (أمام رينجرز) قبل ثلاثة أيام من ديربي مدينة ميلانو أمام غريمه التقليدي ميلان في الدوري المحلي، لكنه أكد أن فريقه سيسعى للحصول على نقاط المباراة الثلاث، وعن عودة أدريانو للتهديف قال مانشيني: كل مهاجم يمر بفترة يبتعد فيها عن تسجيل الأهداف، لكن بعد انتظامه في التدريبات نجح في العودة للتألق إذ أن لديه الإمكانيات والقوة اللازمة للظهور بمستوى جيد.

   وفي المباراة الثانية بنفس المجموعة حرم رينجرز فريق بورتو من الفوز وتعادل معه في عقر داره (1-1) في الدقائق الاخيرة من مباراتهما ليرفع رينجرز رصيده إلى ست نقاط وينفرد بالمركز الثاني ويتجمد رصيد بورتو عند أربع نقاط في المركز الرابع الاخير بالمجموعة.

   وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي ثم تقدم أليساندرو لوبيز بهدف لبورتو في الدقيقة 60 ثم تعادل روس ماكورماك لفريق رينجرز بهدف في الدقيقة 83 لينتهي اللقاء بالتعادل (1-1) ويتأزم موقف بورتو.

ليلة شفتشيمنكو

   وفي المجموعة الخامسة، فرض المهاجم الدولي الاوكراني اندريه شفتشينكو نجما للامسية ومباراة فريقه ميلان مع مضيفه فنربغشة بتسجيله الاهداف الاربعة.

   وبات شفتشينكو خامس لاعب يحقق هذا الانجاز في المسابقة الاوروبية بعد نجم ميلان السابق ومدرب منتخب هولندا الحالي ماركو فان باستن ومواطنه مهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي رود فان نيستلروي والايطالي فيتشنزو ياكوينتا (اودينيزي) ومواطنه سيموني اينزاغي (لاتسيو)، ورفع شفتشينكو رصيده الى 6 اهداف في 5 مباريات في المسابقة هذا الموسم.

   وافتتح شفتشينكو التسجيل في الدقيقة 16 بتسديدة بيمناه اثر انفراد بالحارس التركي بعد تلقيه كرة من الهولندي كلارنس سيدورف، وأضاف الهدف الثاني في الدقيقة 52 بتسديدة قوية من خارج المنطقة اثر تلقيه كرة من البرتو جيلاردينو، والثالث في الدقيقة 70 بتسديدة بيمناه اثر تمريرة عرضية من البرازيلي سيرجينيو، والرابع في الدقيقة 76 اثر تمريرة من العملاق كريستيان فييري.

   وأنعش ميلان، وصيف بطل الموسم الماضي، آماله في التأهل الى الدور الثاني بعدما انتزع صدارة المجموعة برصيد 8 نقاط بفارق الاهداف امام شالكه الذي سحق ايندهوفن الهولندي بثلاثية نظيفة سجلها الجورجي ليفان كوبياشفيلي (18 من ركلة جزاء و72 و79 من ركلة جزاء)، ويلتقي ميلان مع شالكه في مباراة حاسمة على ستاد سان سيرو في الجولة السادسة الاخيرة في السادس من كانون الاول/ديسمبر المقبل.

هزة "مدريدية" جديدة

   وفشل ريال مدريد في استعادة توازنه بعد الهزيمة الثقيلة (0-3) أمام برشلونة في الدوري الاسباني السبت الماضي وسقط في فخ التعادل (1-1) أمام ضيفه ليون الفرنسي مساء أول من أمس الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من مباريات الدور الاول لدوري أبطال أوروبا.

   وعلى ستاد سانتياغو برنابيو سقط نجوم ريال مدريد في الشرك مجددا وفشلوا في الحفاظ على تقدمهم ومنحوا الفرصة لفريق ليون بطل الدوري الفرنسي في انتزاع نقطة التعادل الثمينة التي حفظت للفريق قمة المجموعة السادسة دون انتظار لنتيجة مباراته في الجولة السادسة الاخيرة.

   ورفع ريال مدريد رصيده إلى عشر نقاط في المركز الثاني بالمجموعة بفارق ثلاث نقاط خلف ليون علما بأن الفريقين ضمنا التأهل للدور الثاني (دور الستة عشر) في البطولة قبل هذه المباراة، وفشل ريال مدريد في الثأر لهزيمته أمام ليون (0-3) ذهابا في الجولة الاولى من مباريات هذا الدور كما أكد هذا التعادل أن الفريق ما زال يترنح وأنه بحاجة إلى العديد من التغييرات ضمن صفوفه وفي قيادته الفنية حتى يستعيد هيبته، وكان ريال مدريد هو البادئ بالتسجيل بالهدف الذي أحرزه غوتي في الدقيقة 41 ثم تعادل النرويجي المخضرم جون كارو لليون بهدف في الدقيقة 72.

   بدأت المباراة بحماس شديد من الفريقين وتميزت باللعب الجاد منذ الدقيقة الاولى وان تميز أداء ريال مدريد عن ليون في معظم فترات الشوط الاول، ورغم تقدم مستوى الاداء الهجومي لريال مدريد إلا أن أولى الهجمات الخطيرة كانت من نصيب ليون وجاءت في الدقيقة السادسة عندما راوغ اللاعب النرويجي جون كارو دفاع ريال مدريد وسدد كرة قوية أنقذها ايكر كاسياس حارس مرمى الفريق الاسباني بصعوبة بالغة، وفي الدقيقة 13 سدد الانجليزي الدولي ديفيد بيكام نجم ريال مدريد كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء بمسافة طويلة ولكن أحد مدافعي ليون نجح في التصدي لها.

   وسيطر ريال مدريد على معظم مجريات اللعب وشكل خطورة فائقة على مرمى ليون وأهدر لاعبو الفريق الاسباني عدة فرص كانت إحداها في الدقيقة 16 عندما مرر الفرنسي الدولي زين الدين زيدان كرة عرضية إلى زميله غوتي ليسددها مباشرة ولكنها خرجت إلى ضربة ركنية، وبمرور الوقت بدأ فريق ليون مبادلة ريال مدريد الهجمات واعتمد على الهجمات السريعة الممتدة ولكنه فشل في هز شباك ريال مدريد بل إنه لم يشكل أي خطورة على مرمى الفريق الاسباني.

   وفي النصف الثاني من هذا الشوط توتر بعض لاعبي الفريقين وحصل عدد منهم على الانذارات ومن بينهم بيكام الذي حصل على البطاقة الصفراء في الدقيقة 27 للخشونة وكاد جونينيو يحرزهدف التقدم لليون من ضربة حرة احتسبها الحكم للفريق ولكن الكرة مرت بجوار القائم بعد أن مرت فوق الحائط البشري الدفاعي، وفي الدقيقة 41 أحرز الاسباني غوتي هدف التقدم لريال مدريد عندما لعب بيكام الكرة داخل منطقة الجزاء لتصطدم بقدم أحد اللاعبين وتتهيأ أمام غوتي الذي أسكنها شباك غريغوري كوبيه حارس مرمى ليون.

   وفي الثواني الاخيرة من الشوط الاول زاد التوتر بين اللاعبين وحدث اشتباك بينهم بعد عرقلة لغوتي وأسفر الاشتباك عن إنذار كل من البرتغالي تياغو لاعب ليون وغوتي.

   وفي الشوط الثاني لم يختلف الحال كثيرا حيث حافظ ريال مدريد على ضغطه الهجومي ولكن ليون لجأ إلى تدعيم دفاعه مع شن بعض الهجمات الخطيرة وجاء أولها في الدقيقة 52 حيث قابل كارو تمريرة عرضية وسددها برأسه ولكن الكرة مرت بجوار القائم، وفي الدقيقة 60 مرر زيدان كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها البرازيلي الدولي روبينيو بتسديدة مباشرة بقدمه اليسرى من داخل منطقة الجزاء ولكنها مرت كالسهم فوق العارضة.

   واستمر ليون في محاولاته الجادة لاحراز هدف التعادل واستطاع كارو تسديد كرة قوية متقنة من حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 62 ولكنها مرت بجوار القائم وبعد خمس دقائق قابل غوفو تمريرة عرضية بتسديدة مباشرة تجاه مرمى ريال مدريد ولكن الحارس تصدى لها وأمسك بالكرة.

   وفي الدقيقة 72 أهدر راموس فرصة خطيرة لفريقه ريال مدريد قبل أن يسجل كارو هدف التعادل لليون من تسديدة بمؤخرة قدمه بعد تمريرة عرضية من ناحية اليسار، وسدد البرازيلي جونينيو ضربة حرة متقنة في الدقيقة 83 ولكنها مرت بجوار القائم مباشرة لتنتهي المباراة بالتعادل (1-1).

   وفي نفس المجموعة أفلت روزنبرغ من الهزيمة على ملعبه وحقق التعادل (1-1) مع ضيفه أولمبياكوس اليوناني ليرفع روزنبرغ رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث ويحرز أولمبياكوس النقطة الاولى له في هذا الدور ولكنه ظل في المركز الرابع الاخير بالمجموعة، وتقدم البرازيلي الدولي السابق ريفالدو بهدف لاولمبياكوس في الدقيقة 25 ولكن روزنبرغ استغل النقص العددي في صفوف ضيفه في الدقائق الاخيرة من المباراة بعد طرد اللاعب بانتوس في الدقيقة 85 وسجل هدف التعادل الذي أحرزه تورستن هيلشتاد في الدقيقة 88 ليحجز لفريقه مكانا في كأس الاتحاد الاوروبي بعدما ضمن البقاء في المركز الثالث.

إصابة سكيلبريد لاعب روزنبرغ

   سيخضع سيليان سكيلبريد لاعب خط وسط نادي روزنبرغ تروندهايم النرويجي لكرة القدم لعملية جراحية لاصلاح اصابة في الساق، واصيب سكيلبريد بكسر في الساق خلال منافسة على الكرة بينه وبين ايراكليس ستولتيديس خلال المباراة التي تعادل فيها فريقه بهدف لمثله مع اولمبياكوس اليوناني في دوري الابطال الاوروبي مساء اول من امس الاربعاء.

   وقال اطباء ان سكيلبريد (18 عاما) ربما يغيب عن صفوف فريقه حتى اذار/مارس المقبل بسبب الاصابة التي خرج على اثرها من المعلب محمولا بعد مرور ست دقائق فقط من زمن الشوط الاول، واخرج حكم المباراة البطاقة الصفراء للاعب اليوناني.

   وقال روني برتسيت مدير الكرة في النادي النرويجي ان اللاعب اليوناني تعامل مع سكيلبريد بخشونة بالغة، الا ان اللاعب اليوناني يقول انه لم يقصد مطلقا ايذاء لاعب الفريق النرويجي واضاف: حاولت انتزاع الكرة لكن لسوء الطالع اصبت اللاعب... لم اقصد مطلقا ايذاءه.

لوكسمبورغو بدافع عن تغيير بيكام

   أعرب البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو المدير الفني لريال مدريد الإسباني عن تفهمه لغضب الجمهور من تغييره للاعبه الإنجليزي ديفيد بيكام في الشوط الثاني من مباراته مع ضيفه ليون الفرنسي في دوري أبطال أوروبا، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "لا أحد يعلم السبب الحقيقي لتغييره".

   لوكسمبورغو أكد في المؤتمر الصحافي مساء أول من أمس الأربعاء عقب اللقاء أن تغييره لبيكام جاء طبيعيا في ظل الظروف التي أحاطت بالمباراة مشيرا إلى أن النجم الإنجليزي واجه مشاكل بدنية عديدة أثناء اللقاء، رغم تقديمه لعرض متميز، وقال لوكسمبورغو في لهجة يشوبها الانفعال: الجمهور أطلق صيحات الاستهجان لأنه لا يعلم ما حدث، فقد لعب بيكام مباراة رائعة ولكنه كان يشعر بألم في ظهره، لقد كان تغييرا طبيعيا للغاية ولم يكن أمامي خيارات كثيرة. 

   وكان المدير الفني البرازيلي قد قوبل بعاصفة من صيحات الاستهجان من قبل جماهير ملعب سانتياجو بيرنابيو لدي تغييره الفرنسي زين الدين زيدان والإنجليزي بيكام خلال ربع الساعة الأخير من مباراة ليون الفرنسي، والتي انتهت بتعادل مخيب للفريق الملكي بنتيجة (1-1) مع منافسه الفرنسي، وشدد لوكسمبورغو في حدة على موضوع استمراره مع الفريق رغم التعادل مع ليون الذي جاء بعد أيام من هزيمة برشلونة المحلية وقال: أنا أشعر بثبات وهدوء كبيرين وسأكمل مهمتي بكل ثقة، علينا فقط مواصلة العمل ولكني لست قلقا من مستقبلي مع الفريق، كما تلقيت زيارة من رئيس النادي في غرفة الفريق عقب اللقاء وسألني بخصوص اللاعبين وحالتهم. 

   وردا على سؤال حول نوعية التعاقدات الجديدة التي قد يعقدها النادي في فترة الانتقالات الشتوية، قال لوكسمبورغو في عبارات مقتضبة: هذا أمر سنحدده خلال الفترة القادمة على نحو أدق، ولكن لا يمكننا الحديث عن أية تفاصيل في الوقت الحالي ولا حتى الحديث عن نوعية المراكز التي سنقوم بدعمها.

   ودافع بيكام نفسه عن قرار فاندرلي لوكسمبورغو باستبداله وقال بيكام للصحافيين: كنت أشعر بآلام في ظهري لمدة ثلاثة ايام قبل مباراة برشلونة ولكني تحسنت قبل هذه المباراة ولكن بعد مدة بدأت أشعر بآلالم ثانية، بدأ الالم بضربة تلقيتها من ركبة شخص ما في ظهري.. يجب أن اكون حريصا جدا، العلاج الذي أحصل عليه يؤتي ثماره ويجعلني أشارك في مباريات ولكن الطريقة التي أركل بها الكرة دائما تجعلني اعاني من مشاكل وهو ما يتعين علي أن أتعامل معه.

   ومن جانبه أعرب المدافع ايفان هيلغيرا عن دعمه لمدربه وقال: كان بيكام يتألم.. يتحمل الجميع المسؤولية عن الوضع الذي نحن فيه الآن وتغيير المدرب لن يجدي نفعا.

   وتصاعدت الضغوط على المدرب بعد عروض سيئة للفريق والهزيمة أمام برشلونة، وقال بابلو غارسيا لاعب الوسط: سوف نخرج أنفسنا من هذا الموقف الحرج، يريد الجميع مساعدة لوكسمبورغو.. مباراة الاحد القادم سوف تكون أشبه بمباراة نهائية.. واذا ما أظهرنا نفس التصميم فانني متأكد اننا سوف نتقدم.

   على الجانب الآخر، كان جيرار هولييه المدير الفني لفريق ليون هادئا في تصريحاته رغم أهمية التعادل مع فريق بحجم ريال مدريد على أرضه وصرح: لقد حققنا ما يمكن اعتباره نصف فوز، لم نستسلم عقب خروجنا من الشوط الأول متأخرين بهدف وأظهر لاعبونا قدرا كبيرا من الثقة والنضج.

   وأضاف معلقا على سؤال بخصوص رأيه كمدير فني في الوضع الدقيق الذي يعيشه لوكسمبورغو برفقة ريال مدريد في الوقت الحالي: إنه مدرب محترف، ويعلم تماما أن كرة القدم بها لحظات صعود وهبوط، فنحن لم نشهد مستوى الريال المعهود الليلة ولكني أعتقد أنهم لعبوا مباراة طيبة للغاية على المستوى الدفاعي، بعد كل هزيمة يتلقاها الريال كان يتبعها بهزيمة أخرى في المباراة التالية، هذا لم يحدث الليلة، والفريق بشكل عام لم يكن بهذا السوء الذي يتحدث عنه الجميع.

 

المجموعات

 المجموعة الخامسة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

شالكه 5     2     2     1     10    6     8

ميلان  5     2     2     1     9     4     8

ايندهوفن    5     2     1     2     2     6     7

فنربغشة     5     1     1     3     7     12    4

المجموعة السادسة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

ليون  5     4     1     -     11    3     13

ريال مدريد  5     3     1     1     9     6     10

روزنبرغ      5     1     1     3     5     9     4

اولمبياكوس   5     -     1     4     5     12    1

المجموعة السابعة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

ليفربول     5     3     2     -     5     1     11

تشلسي 5     3     1     1     7     1     10

بيتيس 5     2     1     2     3     6     7

اندرلخت      5     -     -     5     -     7     -

المجموعة الثامنة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

انتر ميلان    5     4     -     1     8     3     12

رينجرز      5     1     3     1     6     6     6

ارتميديا     5     1     2     2     5     9     5

بورتو 5     1     1     3     8     9     4