الكرك

“مؤتة”: دراسة حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري

هشال العضايلة

الكرك – بحثت دراسة بحثية في جامعة مؤتة، أجرتها الطالبة آثار وائل التيمة للحصول على درجة الماجستير في علم الاجتماع، دور وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي في حدوث التفكك الأسري بين الأسر الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا.
وقالت الباحثة التيمة، إن الدراسة هدفت إلى التعرف على دور وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، والمتاحة على شبكة الإنترنت في حدوث التفكك الأسري في المجتمع الأردني، من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤتة. مشيرة إلى أن الدراسة هدفت ايضا إلى التعرف على أكثر مواقع التواصل استخداما من قبل الأسرة الأردنية.
وأشارت الباحثة التيمة، إلى أن أهمية الدراسة تكمن في معرفة أكثر مظاهر التفكك الأسري شيوعا في المجتمع الأردني، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداة الدراسة، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة بلغ عددها (150) طالبا وطالبة من الدراسات العليا في جامعة مؤتة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة.
وبينت الباحثة أن الدراسة توصلت إلى مجموعة من النتائج العلمية أهمها: أن لمواقع التواصل الاجتماعي دورا كبيرا في حدوث التفكك الأسري، مشيرة إلى أن هذا التفكك، يأتي من خلال التعامل الدائم مع وسائل التواصل الاجتماعي يقلل الحوار بين أفراد الأسرة، ويعزلهم عن بعضهم البعض.
وأضافت أن الدارسة أكدت أيضا، ان أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما من قبل الأسرة الأردنية هو موقع الفيس بوك، وفي المرتبة الثانية الواتس أب.
وأوضحت النتائج أن الطلاق من أهم مظاهر التفكك الأسري شيوعا في المجتمع الأردني، نتيجة الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، وأنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في حدوث التفكك الأسري تعزى للمتغيرات الديمغرافية، وفي ضوء هذه النتائج طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها: تفعيل دور وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والدينية بتوعية أفراد المجتمع، حول أهمية الأسرة وكيفية الحفاظ على تماسكها، والوظائف المطلوبة منها، والمشكلات التي قد يعاني منها المجتمع نتيجة التفكك الأسري، وتوعية أفراد المجتمع، والتركيز على أفراد الأسرة بالجوانب السلبية للاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، وكيف يؤثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على تماسك الأسرة ويؤدي إلى حدوث التفكك الأسري.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock