مؤتمر دولي في الجامعة الهاشمية يبحث في "أدب الطفل العربي ولغته"

 

عمان-الغد- ينظم قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية المؤتمر الدولي الاول تحت عنوان "الطفل العربي: أدبه ولغته", اليوم الاول: يوم الثلاثاء 21/11/2006.

اضافة اعلان

ويفتتح المؤتمر في التاسعة صباحا بكلمة رئيس اللجنة التحضيرية وكلمة المشاركين في المؤتمر وكلمة رئيس الجامعة الهاشمية.

وتبدأ الجلسة الاولى في الواحدة ظهرا ويرأسها ويشارك فيها ضيف شرف المؤتمر د. سمر روحي الفيصل من سورية ود . سهير احمد محفوظ من مصر بدراسة بعنوان "ترجمة كتب الاطفال وفهم الآخر".

ويقدم د. محمد فوزي بن جوميعان من ماليزيا دراسة بعنوان" ترجمة ادب الطفل العربي الى اللغة الماليزية".

أما د. عبدالحميد محمد عامر من ليبيا فيقدم دراسة بعنوان "الايديولوجيات في الخطاب القصصي الطفولي الليبي.

وتختتم  د. فريال العلي من الاردن الجلسة بدراسة بعنوان "صحافة الطفل في الاردن - تجربة صحيفة زها نموذجا".

أما الجلسة الثانية التي ستعقد برئاسة د. احمد الخطيب فيشارك فيها د. خليل عودة من فلسطين ود. رزان ابراهيم من الاردن ود. محمود محمد املودة من ليبيا ود. عبدالله حسين متولي من مصر ود. ريم مرايات من الاردن في جملة من الابحاث التي تتناول ثقافة الطفل.

أما اليوم الثاني الاربعاء، فتبدأ الجلسة الاولى برئاسة د. محمد حور ويشارك فيها د. عوض بن حمد القوزي من السعودية ود. عبير محمد انور عبدالغني من مصر ود. وليد احمد العناتي من الاردن و د. منير شطناوي ود. عمر راشد من الاردن ود.عبدالرؤوف حسن ازهري من ماليزيا.

اما الجلسة الثانية التي ستجيء برئاسة: أ.د شكري عزيز ماضي فيشارك فيها د. محمد خضر عريف من السعودية ود. محمد طه عصر من مصر و د. محمد بن عبدالرحمن السبيهين من السعودية ود. ابراهيم رجب بخيت من فلسطين والباحث رافع يحيى من فلسطين.

وشارك في الجلسة الثالثة التي ستنعقد برئاسة: د. خليل عودة، د. سمير يكل من سلطة عُمان ود. ناصر شبانة ود. اكرم البشير من  د. نزار وصفي اللبدي  د. محمد فؤاد الحوامدة والكاتب منير الهور من الاردن.

ويشتمل اليوم الثالث الجلسة الاولى: يديرها د. ناصر شبانة على شهادات ابداعية وقراءات من ادب الطفل العربي يشارك فيها: د .علي جعفر العلاق من العراق ود. كمال رشيد من الاردن ود. راشد عيسى من الاردن.

اما الجلسة الثانية التي يديرها الشاعر فريد سرسك، فيشارك فيها الشعراء : محمد الظاهر وعلي البتيري ونبيلة الخطيب .

وتعقد الجلسة الختامية برئاسة د .نضال الموسى عميد كلية الآداب - الجامعة الهاشمية ود. محمود ابوالخير: رئيس اللجنة التحضيرية د. عيسى برهومة: مقرر اللجنة التحضيرية وستخصص لتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والدروع على الجهات الداعمة .