مؤسسة نور الحسين تمول ثلاثة مشاريع إنتاجية في جيوب الفقر

عمان - وقعت مؤسسة نور الحسين ثلاث اتفاقيات تمويل لتأسيس وتطوير مشاريع إنتاجية في ألوية الموقر وعين الباشا والقويرة، وفقا لبيان صحفي صدر عن المؤسسة أمس.اضافة اعلان
وتشمل المشاريع الممولة صالون تجميل، وأستوديو تصوير ومخبر نصف آلي سيتم تنفيذها ضمن برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر بإشراف وتمويل وزارة التخطيط والتعاون الدولي/ وحدة تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال مدير برنامج تنمية المجتمعات المحلية في مؤسسة نور الحسين محمد الزعبي إن هذه المنحة جاءت ضمن محور التمكين الاقتصادي عن طريق تأسيس مشاريع إنتاجية مدرة للدخل، بالتعاون مع هيئات المجتمع المحلي في المناطق المستهدفة من البرنامج، وسيقوم البرنامج وبالتزامن مع تنفيذ المشروع ببناء القدرات المؤسسية للجمعيات لضمان إدارة ونجاح هذه المشاريع وتحقيق الأثر المرجو منها.
من جهتها، أوضحت رئيسة جمعية سيدات الحميمة الخيرية كفاء حليحل أن بلدة الحميمة/ القويرة تفتقر إلى أماكن تقدم خدمة تجميل السيدات بشكل مهني، إلا أنها تتوفر من خلال بعض السيدات في منازلهن، لكن الأهالي يتحفظون على إرسال بناتهم وزوجاتهم للحصول على هذه الخدمات من المنازل، ما يحرم الكثير من سيدات البلدة من الحصول على هذه الخدمة، واضطرارهن الى التوجه الى بلدات اخرى بعيدة.
وفي القويرة، اشارت ميسر دحبور الى أهمية انشاء مشروع استوديو للتصوير في تدريب وتأهيل فتيات المنطقة، اللواتي يعانين من البطالة، وامكانية دمج خدمات الاستوديو مع صالون للتجميل.
وفي بلدة سلحوب/ عين الباشا اشار رئيس جمعية الزاهرة الخيرية أحمد الخوالدة الى عدم وجود مخبز في البلدة والقرى المجاورة، ما يجبر السكان على التوجه الى البقعة وعين الباشا للحصول على الخبز، مشيرا الى ان ريع هذا المشروع سيذهب إلى الطلاب الفقراء والأسر المحتاجة في منطقة سلحوب.
يشار الى أن هذه الاتفاقية تلزم الجمعيات بإدخال أفراد من الأسر الفقيرة بعد اعتماد أسمائهم من الحاكم الإداري في المنطقة كأعضاء في الهيئة العامة للفريق الثاني ودفع رسوم الانتساب والأقساط السنوية عنهم لمدة خمس سنوات ما يضمن حصول تلك العائلات على مصدر للدخل، الأمر الذي يساهم بتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لتلك العائلات. - (بترا)