تكنولوجياحياتنا

مؤسس شركة تسلا: الذكاء الصناعي سيتفوق على البشر خلال 5 سنوات

الغد- حذر الملياردير الأميركي ومؤسس شركة «تسلا»، إيلون ماسك، من أن قدرات الذكاء الصناعي ستتجاوز قدرات البشر في غضون السنوات الخمس المقبلة.
وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد جاءت توقعات ماسك بعد إجراء مراجعة للتقديرات السابقة لما يسمى «التفرد التكنولوجي»، الذي يعني تفوق الذكاء الآلي على الذكاء البشري وتسارعه بمعدل كبير.
وسبق أن تنبأ راي كورزويل؛ أحد أكبر المخترعين وعلماء المستقبل، بأن نقطة التحول في الذكاء الصناعي ستكون في نحو عام 2045، مشيراً إلى أنه بحلول هذا العام ستفوق قدرات هذه التقنية قدرات البشر بشكل ملحوظ.
إلا إن ماسك قال إن الأدلة والتقديرات الحالية تشير إلى أن الذكاء الصناعي يمكن أن يتجاوز البشر بحلول عام 2025.
وحذر ماسك، الذي ساعد في تأسيس «مختبر أبحاث الذكاء الصناعي (OpenAI)» في عام 2015، باستمرار من التهديد الوجودي الذي شكلته هذه التقنية على البشر في السنوات الأخيرة.
وقال ماسك: «يتجاهل الأشخاص شديدو الذكاء قدرات الذكاء الصناعي، والسبب في ذلك هو أن هؤلاء الأشخاص لا يعتقدون أن الكومبيوتر يمكن أن يكون ذكياً مثلهم. إلا إن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً».
وأضاف: «نحن متجهون إلى وضع تتجاوز فيه قدرات الذكاء الصناعي قدرات البشر، وأعتقد أن الإطار الزمني هو أقل من 5 سنوات من الآن. لكن هذا لا يعني أننا سنعيش في جحيم بسبب هذه التقنية في غضون 5 سنوات. هذا يعني فقط أن حياتنا ستصبح غريبة وغير مستقرة».
وسبق أن أعرب ماسك في عام 2018 عن قلقه من إمكانية استخدام الذكاء الصناعي من قبل المجرمين والإرهابيين حول العالم لتنفيذ عمليات إرهابية معقدة وواسعة النطاق في وقت قصير.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock