آخر الأخبار حياتنا

مؤشرات تعزز فرضية وجود مياه على المريخ

باريس – عززت تحليلات لبيانات ارسلها الروبوت الاميركي كوريوسيتي فرضية امكان وجود مياه سائلة على كوكب المريخ، على ما افاد باحثون في دراسة نشرت نتائجها مجلة “نيتشر” العلمية. واوضح مورتن بو مادسن المشارك في اعداد هذه الدراسة في بيان لمعهد نيلز بور التابع لجامعة كوبنهاغن “اكتشفنا بيركلورات الكالسيوم في التربة، وهي مادة تقوم في بعض الحالات بامتصاص بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي”.
ويعمل البيركلورات وهو نوع من الاملاح، على تخفيض المستوى الذي تتجمد عند المياه بشكل يبقيها على حالتها السائلة.
وعند هبوط الظلام، يتكثف جزء من بخار الماء في الغلاف الجوي على سطح الكوكب ويتحول الى قشرة صقيع. الا ان بيركلورات الكالسيوم يتميز بقوة امتصاص كبيرة ويشكل مع الماء ما يشبه “المحلول الملحي”، ما يؤدي الى تخفيض مستوى التجمد ويسمح لقشرة الصقيع بالتحول الى ماء سائل، وفق الباحث. وتؤدي الطبيعة المسامية للتربة الى دخول الماء اليها.
وتقدم مشاهدات للروبوت الذي يتسلق جبل شارب الواقع في وسط فوهة غايل، شواهد ايضا على وجود كتل من الترسبات.
وأشار الباحث الى ان “هذا النوع من الكتل يتشكل عندما تسيل كميات كبيرة من المياه على طول الفوهة” وتنضم الى المياه الراكدة لتشكيل بحيرة. وقبل 4,5 مليار سنة، كان الكوكب الاحمر يضم مستويات من المياه اعلى بـ6,5 مرات مقارنة مع اليوم فضلا عن غلاف جوي اكثر سماكة بحسب مورتن بو مادسن. الا ان جزءا مهما من هذه المياه التي تبددت في الفضاء لأن المريخ خسر حقله المغناطيسي.
وحتى مع وجود ماء سائل على كوكب المريخ، من غير المرجح العثور على حياة على الكوكب، وفق البيان الذي أكد أن الكوكب يوفر بيئة “شديدة الجفاف والبرودة ويخضع لاشعاعات كونية قوية جدا لدرجة أنها تخرق السطح بعمق متر على الاقل ما يقضي على أي شكل للحياة، اقله تلك التي يمكن مقارنتها بالاشكال الموجودة على كوكب الارض”.  – (أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock