أفكار ومواقفرأي اقتصادي

مؤشر الصناعة الأردنية

رعد التل

أطلقت غرفة صناعة الأردن مؤشر الصناعة الأردنية (Jordanian Industrial Index) بهدف تحديد إمكانيات هذا القطاع ورصد أداء القطاعات الفرعية وتوقع الأداء الصناعي بشكل عام، والأداء التصديري بشكل خاص، بما يسهم بتقييم أداء القطاع الصناعي بشكل دوري ضمن إطار قياسي ممنهج وباستخدام منهجية لاسيبر (Lasber Methodology) لبناء المؤشر.

تم بناء مؤشر الصناعة بحسب التوزيع القطاعي للقطاعات الصناعية العشرة الفرعية المعتمد لدى غرفة الصناعة، وهي قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية، الصناعات العلاجية، الصناعات الخشبية، الإنشائية، الجلدية والمحيكات، الصناعات الكيماوية، التعئبة والتغليف، الصناعات التموينية، الصناعات البلاستيكية، وأخيراً الصناعات التعدينية؛ حيث تم احتساب متوسط الأهميات النسبية للقطاعات الفرعية على أساس متوسط أدائها وأهميتها وعلى امتداد (2010-2021).

كما تم حصر مجموعة من التجارب المحلية والدولية في احتساب المؤشر، كمؤشر الاستقرار السياسي الصادر عن البنك المركزي، ومؤشر الازدهار الأردني ومؤشر ثقة المستثمر الأردني الصادرين عن منتدى الاستراتيجيات الأردني، ومؤشر الأداء الصناعي التنافسي الذي يشمل القدرة الإنتاجية للبلدان، وكثافة التصنيع، والتأثير على الأسواق العالمية.

أحد المقترحات التي نقدمها في هذا السياق؛ أهمية إدخال مؤشر معني بقياس الدور المؤسسي وأثر الحاكمية والشفافية والفساد في أداء وتطور القطاعات الصناعية بشكل عام والقطاعات الفرعية، لما في ذلك من دور رئيسي في رفع وتحسين سوية الأداء والإنتاج وزيادة الصادرات.

يشكل هذا المؤشر مبادرة مهمة وأولى تهدف الى تقييم الأداء الصناعي ضن إطار قياسي ممنهج، سيفتح الباب للباحثين والمهتمين لدراسة القطاع الصناعي بصورة أكثر دقة في الأردن وإعطائه المزيد من الاهتمام كمحرك أساسي للنمو.

المقال السابق للكاتب 

فرص تشغيلية أمام الحكومة

للمزيد من مقالات الكاتب انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock