منوعات

مائة عام على “البروفسور أنرات” تؤذن للاحتفلات في لوبيك

    لويبيك (ألمانيا) – لا تزال رواية “البروفسور أونرات” للاديب هينريش مان من علامات الادب الروائي للقرن العشرين، على رغم عدم معرفة الكثيرين بها سوى من خلال فيلم “الملاك الازرق” الذي قامت ببطولته النجمة مارلين ديتريتش.
وبمناسبة مرور 100 عام على نشر الرواية لاول مرة، قررت دار (بودين بروكس) للكتاب في مدينة لوبيك بشمال ألمانيا تنظيم معرض خاص حول الحياة في بيوت الدعارة في نهاية القرن التاسع عشر وهي الفكرة المحورية التي تركزت عليها رواية مان.



     كما سيقدم المعرض الذي أطلق عليه اسم رواية للروائي هينرش تحمل اسم رواية بالاسم نفسه لشقيقه الاكثر شهرة(توماس) التنزه وسط شوارع مدينة هانزيتيك ليج التاريخية الشهيرة بالطراز المعماري القوطي الذي انتشر في أوروبا الغربية في منتصف القرن الثاني عشر وحتى أوائل القرن السادس عشر الميلادي.
      ولاقى الكتاب رواجا كبيرا في المدينة لدى صدوره حيث تمكن التلاميذ في مدرسة شهيرة من رؤية البروفسور أونرات في شخصية مدير مدرستهم ومدرس اللغة اللاتينية.



ويوضح المعرض أن الطلاب كانوا ممنوعين من قراءة الرواية لكن ذلك لم يسهم سوى في مزيد من الرواج لها ومن شعبية كاتبها.



فقد كان الصبية يتبادلون الرواية خفية بعيدا عن أعين المدرسين داخل الفصول الدراسية ويعتريهم شعور بالبهجة من رسم أساتذتهم في أشكال هزلية.



وربط مانفريد إيكولتر المتخصص في شؤون الادب بين موضوع المعرض وواقع بيوت الدعارة في تلك الحقبة.



ويقول إيكولتر “اكتشفنا أن الملاك الازرق كان في الحقيقة يستند إلى بيئة واقعية في المدينة آنئذ. إذ كان هناك (ملاك ذهبي) في شارع كليمنت بالمدينة”.


 


كما يقدم المعرض مقاطع سينمائية من الفيلم الذي أخرجه جوزيف فون شترنبيرج وكان أول عمل سينمائي تقوم الممثلة الشهيرة مارلين ديتريتش ببطولته. ولعب الممثل إيميل جانينجز دور البروفسور في الفيلم.



ويضيف إيكولتر أنه كانت هناك مجموعة من بيوت الدعارة بالمنطقة المحيطة بشارع كليمنت في مدينة لوبيك عام 1903 وكان أشقاء مان على معرفة بها.



وقال الخبير الاكاديمي “في رسائله يشير هينريش إلى مؤسسة تديرها الارملة نوب في شارع فيبر المجاور”.



وتنظم دار بودينبروكس رحلات للزائرين في المنطقة أما بيوت الدعارة فقد ولى زمانها.

انتخابات 2020
18 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock