أخبار محليةالغد الاردني

مائدة مستديرة توصي بحزمة تعديلات على قانون العمل

عمان- أوصى مشاركون في جلسة حوارية حول التشريعات المتعلقة بحقوق المرأة والعمل، بحماية المرأة الحامل من إنهاء خدمتها طيلة فترة الحمل، وزيادة فترة إجازة الأمومة لتصبح 90 يوما، وأن يصبح حق الحصول على إجازة للتفرغ لتربية الأطفال للعاملين ذكوراً كانوا أو إناثاً.
جاء ذلك خول مائدة مستديرة، نظمت فاعلياتها اللجنة الوطنية لشؤون المرأة التي تترأس اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور، بالتعاون مع وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية، امس، ضمن فعاليات اللجنة للحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف ضد المرأة.
وناقشت المشاركون حول المائدة، التشريعات المتعلقة بالعمل المرن، والأجر المتساوي عن العمل ذي القيمة المتساوية، وتحديث ورقة موقف اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور بشأن قانون العمل للمطالبة بمزيد من التعديلات.
وشملت التعديلات المقترحة على بعض مواد قانون العمل؛ إلغاء الأحكام المتعلقة بالمهن والساعات المحظورة للمرأة، وتعزيز اعتماد مبدأ الأجر المتساوي عن العمل المتساوي القيمة.
وهدفت الجلسة التي حضرها ممثلون عن الوزارة وأصحاب العمل ونقابات عمالية، ومؤسسة الضمان الاجتماعي ومؤسسات مجتمع مدني، إلى جمع الملاحظات على نظام العمل المرن، وتعليمات صياغتها، بناءً على المادة المعتمدة حديثا في قانون العمل قبل المصادقة عليها، فضلا عن جمع الملاحظات على التعليمات المعتمدة من مؤسسة الضمان، المتعلقة بالعمل المرن وتحديثها وفقا لذلك.
وقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، في كلمة لها، إن هذا الحوار الاجتماعي حول مراجعة قانون العمل وإجراءاته وآلياته التنظيمية، يأتي في إطار البحث عن منظومة تشريعية متكاملة، تحقّق المساواة بين الرجل والمرأة، وخالية من أي تمييز، بحيث تضمن بيئة عمل توفّر الحقوق العمالية المطلوبة والعمل اللائق للجميع رجالا ونساء. وأضافت أن نتائج حوار امس، سيجري العمل في ضوئها لتنسيق خطوات اللجنة المقبلة، ومنها على المدى المنظور، دفع تعديلات مقترحة على القانون الجديد، لتجري المطالبة بتبنيها مستقبلا في قانون العمل. -(بترا- وفاء زيناتية)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock