تمويل اسلامي

“ماجد الفطيم” تدرج أول صكوك خضراء مؤسسية قياسية بالعالم

دبي- أعلنت “ماجد الفطيم” إدراج أول صكوك خضراء مرجعية مؤسسية على مستوى العالم، وأول صكوك خضراء يتم إصدارها في المنطقة.
وتقدر قيمة الصكوك بـ600 مليون دولار، وتبلغ مدة استحقاقها 10 أعوام، وهي بمثابة شهادة على التزام “ماجد الفطيم” طويل الأجل بدعم جهود التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.
ومن المقرر أن تتم الاستعانة بعائد الإصدار لتمويل وإعادة تمويل مشاريع حالية ومستقبلية تابعة للشركة، بما في ذلك إنشاء مبانٍ صديقة للبيئة ومشاريع طاقة متجددة والإدارة المستدامة للمياه وكفاءة استهلاك الطاقة.
واحتفالاً بهذه المناسبة، قام آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجد الفطيم القابضة”، بقرع جرس افتتاح السوق، إيذاناً ببدء تداول الصكوك، وذلك بحضور عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وحامد علي الرئيس التنفيذي لـ”ناسداك دبي”، ونخبة من كبار المسؤولين.
وقال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي للشركة: “يسهم طرحنا أول صكوك خضراء في الشرق الأوسط والأكبر قيمة في العالم في تعزيز قدراتنا على الاستثمار في مشاريع وحلول ترفع معايير الاستدامة في المنطقة، ويساعدنا على تقديم تجارب عملاء تراعي البيئة في المقام الأول، ونضع نصب أعيننا تحقيق أهداف نهج المحصلة الإيجابية بحلول العام 2040”.
ومن جهته، قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: “يعكس إدراج الصكوك الخضراء التي أصدرتها ماجد الفطيم النظرة المستقبلية والتقدمية للشركات الرائدة في دبي، بالإضافة إلى الحيوية التي تتميز بها أسواق رأس المال في الإمارة. ويدعم إدراج الصكوك تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، في إطار المبادرة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”.
وأنهت “ماجد الفطيم” العام 2018 بموقف مالي قوي وسيولة كافية؛ حيث نجحت في تأمين احتياجاتها من التمويل لما يزيد على 3 أعوام مقبلة، سواء عبر النقد أو وسائل التمويل المتاحة. وخلال العام 2018، شهدت إيرادات الشركة نمواً إجمالياً بنسبة 7 % ليصل إلى 34.6 مليار درهم، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 9 % إلى 4.6 مليارات درهم على أساس سنوي.
وواصلت الشركة الحفاظ على ميزانية عمومية قوية؛ حيث بلغ إجمالي قيمة الأصول 60.4 مليار درهم، فيما بلغ صافي الدين نحو 12.6 مليار درهم.
وأبقت وكالتا “ستاندرد آند بورز” و”فيتش” التصنيف الائتماني للشركة عند درجة BBB، مع نظرة مستقبلية مستقرة للسنة السابعة على التوالي، وهو ما يؤكد مجدداً نقاط القوة الائتمانية للشركة مثل مرونة نموذج أعمالها وجودة الأصول ومعايير الحوكمة القوية والإدارة المالية الحكيمة. تجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة في أسواق دبي قد بلغت 61.49 مليار دولار، التي تشكل أكبر قيمة في أي من مراكز التداول على مستوى العالم.-(وكالات)

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1803.05 0.16%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock