مادبا

مادبا: سكان “الخطابية” ينتظرون إعادة بناء المسجد العمري

أحمد شوابكة

مادبا – ما يزال سكان منطقة الخطابية شمال مدينة مادبا ينتظرون من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، إعادة بناء المسجد العمري الأثري الواقع في وسط المنطقة بعد أن وعدت بتأهيله.
وبحسب سكان في المنطقة التي سميت بهذا الاسم تخليدا لحادثة مرور الخليفة عمر بن الخطاب وخادمه بهذه القرية، وإقامته لليلة واحدة فيها، فإن المسجد ما يزال موجودا، وفيه المحراب، وبعض أعمدة قديمة، وقد تمت تسميته بالمسجد العمري وتم تغيير الاسم لارتباطه بالقصة ومرور ابن الخطاب، وزيارته الشهيرة لهذا المكان.
ويؤكد المواطن  محمد علي السعيدات ضرورة تشغيل المسجد الذي زاره وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية الدكتور هايل عبدالحفيظ داود خلال رعايته لقاء الوعظ والإرشاد للأئمة في المملكة أخيرا، وإعادة تأهيله وبنائه، إذ أن المسجد مجرد حيطان وسور دائري بلا سقف ومرافق صحية، وهو يفتقد إلى إشارات توحي لزائري المنطقة بوجوده التاريخي والأثري.
واستهجن أن يكون المكان مهجوراً، بعد أن أصبح مرتعاً لمبيت الحيوانات الضالة مطالبا الجهات ذات العلاقة بالإسراع إلى إعادة تأهيله وبناء الأجزاء الضرورية له حتى يستطيع استقبال المصلين.
وقال سليمان السعيدات إنه يجب الاهتمام ببيوت الله وخاصة عندما تهجر وتترك بهذه الصورة غير اللائقة.
ووصف أحد ساكني المنطقة المسجد بأنه لا يوجد أي دلائل تشير إلى أنه مسجد، كـ”مآذنه” ولا سقف رغم وجود أرضية فسيفساء واعتراف وزارة الأوقاف بأنه من المساجد الأثرية، إلا أنها لم تقم بأي اجراء للحفاظ عليه وإعادة تشغيله، “فنحن لا نريد أن يكون المسجد مجرد مكان أثري إسلامي بقدر ما نريده مكاناً للعبادة والمحافظة على هذا الإرث الإسلامي”.
وكان وزير الأوقاف وعد خلال لقائه أبناء مادبا بإعادة تأهيله خدمة لأبناء المنطقة ، إلا أنه ولغاية الآن لم يتم إجراء عملية التأهيل والتطوير لهذا المسجد، وفق سكان منطقة الخطابية.
وقال مدير أوقاف محافظة مادبا الدكتور خليل الطوالبة، إن وزارة الأوقاف تولي أهتماما كبيرا للمواقع التاريخية والإسلامية بما فيها المساجد ومنها مسجد العمري الأثري، والذي وعد وزير الأوقاف خلال زيارة له بإعادة بنائه وتأهيله وترميمه، مشيرا الى مخاطبة الوزارة بهذا الشأن وننتظر عملية تأهيله ليكون أحد المساجد المهمة في محافظة مادبا، لما له من تاريخ إسلامي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock