مادبامحافظات

مادبا: سكان في بلدتي غرناطة والعريش يشكون من نقص الخدمات

أحمد الشوابكة

مادبا – يشكو سكان منطقتي غرناطة والعريش في محافظة مادبا من نقص العديد من الخدمات الأساسية، مشيرين الى أن بلدتهم مهملة من النواحي الخدمية والتنموية كافة، رغم أنها منطقة قريبة من البحر الميت.
ويرى سكان حاجة المنطقة لمركز تنمية مجتمع محلي، وإيجاد وتوفير مشاريع تأهيل مهني وأسر منتجة ومشاريع صغيرة مدرة للدخل ومركز صحي شامل.
ويؤكد هؤلاء أن ثمة العديد من المعوقات والمشاكل التي تواجه سكان تلك المناطق، وعلى رأسها ضرورة افتتاح مكتب للإرشاد الزراعي، معززا بعدد من الآليات والمعدات كون المنطقة زراعية، ويحتاج سكانها الى من يتولى تقديم النصح والإرشاد لهم فيما يخص مزروعاتهم المتنوعة.
كما طالبوا بضرورة افتتاح مركز للخدمات الاجتماعية في منطقة قرى الشوابكة، أسوة بباقي المناطق في المحافظة.
وأشار المواطن خالد الشوابكة الى حاجة المنطقة لخزان مياه لخدمة قرى المنطقة، كون المياه تصل بشكل انسيابي مما يؤدي الى وصولها بشكل ضعيف، بالإضافة الى فتح مركز للدفاع المدني يخدم تجمعات القرى ومركز للشرطة، وربط مناطق بشبكة الصرف الصحي، من خلال تصميم المخططات الخاصة بذلك.
وركز المواطن ساجر فائق على أن شوارع غرناطة والعريش بحاجة الى خلطة إسفلتية كون غالبيتها مهترئة، وتكثر فيها الحفر والمطبات، وخاصة الشارع الواصل ما بين غرناطة ومنطقة الفيصلية.
وقال المواطن فائق الشوابكة، إنه لا بد من العمل على فتح الشارع الرئيسي المقرر منذ زمن بعيد، والذي يمر وسط قرية العريش بطول 16 مترا، وتغيير شبكة المياه الحالية، والتي تحول دون وصول المياه للمواطنين بصورة جيدة ومستمرة، وإنشاء مركز للشباب أو ناد رياضي، وإنشاء مركز للمعوقين؛ حيث يوجد قرابة 30 طفلا معاقا، يحتاجون لهذا المركز في المنطقة.
فيما أشار عضو مجلس محافظة مادبا (اللامركزية) عن قضاء جرينة المهندس أحمد جمعة الشوابكة، إلى أنه تم المطالبة ببناء مدرسة أساسية في غرناطة للبنين، مشيراً إلى أنه تم التخصيص لبناء مركز صحي أولي للمنطقة، وتجري الاتصالات من أجل توفير قطعة أرض لبناء مركز للشابات.
وقال إنه تم المطالبة باستحداث مكتب إرشاد زراعي في قضاء جرينة، و”ننتظر الإجابة من وزارة الزراعة”.
وأضاف إنه تم المطالبة بإنشاء بئر ارتوازية في قضاء جرينة لخدمات المزارعين؛ حيث تم تخصيص مبلغ لهذه الغاية من مجلس محافظة مادبا.
ومن جانبه، أكد رئيس المجلس المحلي لمنطقتي غرناطة والعريش وعضو مجلس بلدية مادبا الكبرى المهندس محمد عودة الشوابكة، أن المنطقة مغطاة بالخدمات البيئية والصحية ضمن برامج بالتعاون مع بلدية مادبا، مشيراً إلى أنه سيتم في الشهر المقبل عمل خلطات اسفلتية في الشوارع كافة، وذلك ضمن برنامج معد ومدروس من البلدية، وأضاف أن هناك خططا مبرمجة مع بلدية مادبا الكبرى ستخفف من شكاوى أهالي المنطقة.
وأكد الشوابكة أن المنطقة لها خصوصية بما يتعلق بالاستثمار لكونها مطلة على البحر الميت، وهذه دعوة للمستثمرين كافة للاستثمار، مؤكداً استعداده لتقديم الخدمات اللوجستية كافة لأي مستثمر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock